رئيس الوزراء البريطاني يهنئ داود أوغلو بفوز حزبه في الانتخابات البرلمانية

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 05.11.2015 12:52
آخر تحديث في 05.11.2015 12:53
رئيس الوزراء البريطاني يهنئ داود أوغلو بفوز حزبه في الانتخابات البرلمانية

هنأ رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، نظيره التركي أحمد داود أوغلو، بفوز حزبه "العدالة والتنمية"، في الانتخابات العامة المبكرة التي شهدتها البلاد الأحد الماضي.

وأفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، أن كاميرون أجرى اتصالا هاتفيا مع داود أوغلو، هنأه خلاله، بنجاح حزبه في الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وأضاف البيان "أن كاميرون أشار الى أن الدولتين على تواصل وثيق بشأن عدد من القضايا الدولية، بينها محاربة تنظيم داعش، وأزمة اللاجئين، ومجموعة العشرين ( G20)، والاتحاد الأوروبي.

في سياق متصل هنأ الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" حكومة وشعب تركيا بنجاح الانتخابات العامة التي شهدتها البلاد، يوم الأحد الماضي .
وحث الأمين العام – في بيان أصدره المتحدث الرسمي بأسمه في وقت متأخر مساء أمس الأربعاء- جميع الأحزاب السياسية في تركيا علي العمل معا من أجل السلام والاستقرار والديمقراطية في البلاد.

وحسب نتائج أولية غير رسمية للانتخابات البرلمانية التركية، فقد حقق حزب العدالة والتنمية الذي يترأسه أحمد داود أوغلو، فوزًا كبيرًا، بنسبة 49.49%، حاصلًا على 317 مقعدًا في البرلمان (يتكون من 550 مقعدًا)، مما يتيح له تشكيل حكومة بمفرده، وهوما لم يتحقق في انتخابات 7 يونيو/ حزيران الماضي.
وحصل حزب الشعب الجمهوري، برئاسة كمال قليجدار أوغلو، على نسبة 25.31%من الأصوات (134 مقعدًا)، فيما حصل حزب الحركة القومية برئاسة دولت بهتشلي على 11.9% من الأصوات (40 مقعدًا).
بدوره حصل حزب الشعوب الديمقراطي بزعامة صلاح الدين دميرطاش على 10.76% من الأصوات (59 مقعدًا)، في حين حصلت الأحزاب الأخرى والمستقلون على 2.54% من الأصوات، وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 85.18% من إجمالي من يحق لهم التصويت من الناخبين الأتراك.