أوجالان يتنتقد "الشعوب الديمقراطي" لعدم الإصغاء اليه والاعتماد على "بي كا كا" الإرهابي

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 07.11.2015 18:12
آخر تحديث في 08.11.2015 12:33
أوجالان يتنتقد الشعوب الديمقراطي لعدم الإصغاء اليه والاعتماد على بي كا كا الإرهابي

انتقد عبد الله أوجالان، زعيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي (بي كا كا)، المسجون في جزيرة إمرالي التركية، حزب الشعوب الديمقراطي (ذو التوجه القومي الكردي)، بسبب الفشل الذريع الذي مُني به الحزب في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي شهدتها تركيا في الأول من نوفمبر الجاري، والتي فاز فيها حزب العدالة والتنمية بنسبة 49.49% مما يؤهله لتشكيل الحكومة بمفرده.

وأرجع أوجالان سبب فشل الحزب الى الاستراتيجية الخاطئة التي اتبعها الحزب. وعدم الإصغاء اليه. والاعتماد على تنظيم بي كا كا. مما أدى الى انخفاض حاد في نسبة أصوات الحزب وانخفاض عدد المقاعد التي حصل عليها في البرلمان من 80 الى 59 مقعداً.

وقال إنه أكد لقيادات الحزب كثيراً على أنه لا يمكن تحقيق السلام في ظل استمرار العمل المسلح، وإنه طالبهم أكثر من مرة بالإصغاء اليه، إلا أنهم لم يصغوا له ودعموا العمل المسلح للتنظيم، مما تسبب في فقدان كثير من الأصوات، التي كان الحزب قد حصل عليها، بالإضافة الى عرقلة مسيرة السلام.

وأضاف أوجالان أنه حان الوقت كي يقوم الحزب بمراجعة نفسه وتصحيح سياساته الفاشلة.
ويواجه عبد الله أوجالان عقوبة السجن مدى الحياة. بعد القبض عليه عام 1999 في كينيا، وتوجيه تهمة الخيانة العظمة وقيادة منظمة إرهابية. وحكم عليه بالإعدام ثم خفف الحكم للسجن مدى الحياة.
هذا وتدرج كل من والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا تنظيم بي كا كا على قائمة التنظيمات الارهابية لديها.

وقد تشكل تنظيم بي كا كا الإرهابي في عام 1978، على أسس عرقية تتبع الفكر الماركسي اللينيني، وبدأ منذ عام 1984 شن عمليات ارهابية ضد قوات الأمن التركية والمواطنين الأتراك.