أردوغان: عدد من الدول الصديقة بدأت تبدي توافقاً حول المناطق الآمنة في سوريا

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 11.11.2015 00:00
آخر تحديث في 11.11.2015 12:11
أردوغان: عدد من الدول الصديقة بدأت تبدي توافقاً حول المناطق الآمنة في سوريا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن عددا من الدول الصديقة، بدأت تبدي توافقاً فيما يخص مسألة إنشاء مناطق خالية من المنظمات الإرهابية في سوريا. وإن هناك خطوات إيجابية فيما يخصّ إقامة مناطق حظر للطيران وتدخل عسكري بري.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها أردوغان، أمس الثلاثاء، أثناء لقائه الصحفيين، في مقر المركز الإعلامي الدّولي بولاية أنطاليا، التي يزورها لتفقد التحضيرات الجارية لاستضافة قمة الدّول العشرين ( G20) المقرر أن تبدأ فعالياتها في 15نوفمبر/تشرين ثان الجاري.

وذكر أردوغان أن الحوار الذي جرى بينه وبين الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، دار حول محاربة داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى.

وأكّد أردوغان على عزم تركيا منع أي جهة (في إشارة إلى تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي)، من العبور إلى ضفة نهر الفرات الغربية (مدينتي جرابلس واعزاز)، السوريتين، مؤكداً أنّ بلاده سترد بشكل مباشر على أي محاولة من ذلك القبيل.

ودعا أردوغان، المجتمع الدّولي، إلى "ضرورة تفهّم الموقف التركي بخصوص منع تسلل تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي إلى الضفة الغربية لنهر الفرات."

وفي معرض رده على سؤال بشأن الغارات الروسية على سوريا، قال أردوغان "إنّ بعض الدّول تقوم بقصف المدنيين بحجة توجيه ضربات ضدّ عناصر تنظيم داعش"، مشيراً أن بلاده أبلغت إستياءها لدول المنطقة من مثل هذه التصرفات.

وتعليقاً على التحضيرات الجارية لاستضافة قمّة دول العشرين، المقرر عقدها في ولاية أنطاليا على البحر الأبيض المتوسط، أجرى الرئيس أردوغان جولة تفقدية في منطقة بيلين، التي ستحتضن فعاليات القمة، حيث شكر كافة القائمين على أعمال التحضير.

وأشار أردوغان، الى أنّ القضية السورية، ستستحوذ على حيز مهم خلال القمة، وأنّه سيتم مناقشتها بكل أبعادها.