أردوغان يحذر الدول التي تتعامل بازدواجية مع الإرهاب

ديلي صباح
أنقرة
نشر في 11.11.2015 14:39
آخر تحديث في 11.11.2015 15:03
أردوغان يحذر الدول التي تتعامل بازدواجية مع الإرهاب

حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعض الدول التي تتعامل بازدواجية، تجاه التنظيمات الإرهابية في سوريا، قائلاً "إن الدول التي تحاول تأجيج نيران الحرب السورية، ستكتوي بتلك النيران.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الرئيس التركي، اليوم الأربعاء، باجتماع مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية، بالعاصمة أنقرة.

وأضاف أردوغان " إن من يظنون أنهم سيحققوا مكاسب من خلال ألاعيبهم في سوريا بحجة الإرهاب، سيرون قريباً انهم ماضون في طريق خاطىء."

كما قال أردوغان، " إن كافة الدول والمؤسسات التي تمتلك القدرة لمنع هذه المعاناة، ولم تقم بذلك لسبب أو لآخر، يداها ملطخة بدماء كل برىء قُتل في سوريا."

وأضاف أردوغان "من غير الممكن تبرئة كيان (مجلس الأمن الدولي) لم يتحرك عندما قتل 370 ألف إنسان بكل دناءة ووحشية في سوريا، أمام الضمير الإنساني."

وانتقد أردوغان الدول الأوروبية بسبب موقفها تجاه أزمة اللاجئين، وتباطئهم في وضع خطة وآلية محددة لاستقبال اللاجئين، مضيفاً أن تركيا ليست أغنى دولة في العالم، ولكنها أكثر دولة في العالم استقبلت اللاجئين. وأكد أن بلاده ستواصل فتح أبوابها لكل المظلومين والمضطهدين.

وتطرق أردوغان الى قمة مجموعة الدول العشرين، والتي ستستضيفها مدينة أنطاليا جنوبي تركيا، منتصف الشهر الجاري، قائلاً إن اجتماعات القمة ستناقش أيضاً الأزمة السورية والعراقية. مؤكداً على أن ذلك لا يخالف طبيعة اجتماعات القمة التي يغلب عليها الطابع الاقتصادي، إذ أن الأزمة بخلاف أبعادها الإنسانية والأمنية، تحمل أيضاً بعداً اقتصادياً لابد من مراعاته.