أردوغان وأوباما يجددان العزم على مكافحة الارهاب العالمي وحل الأزمة السورية

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 15.11.2015 11:31
آخر تحديث في 15.11.2015 13:11
أردوغان وأوباما يجددان العزم على مكافحة الارهاب العالمي وحل الأزمة السورية

التقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، نظيره الأمريكي، باراك أوباما، على هامش قمة مجموعة العشرين، التي تستضيفها مدينة أنطاليا التركية، اليوم وغدا.

وأعرب الرئيس التركي ونظيره الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي عقب اللقاء، عن عزمهما اتخاذ موقف صارم إزاء الارهاب العالمي.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما: "إن قتل المدنيين على أساس عقلية مزدوجة، ليس مجرد اعتداء عليهم في تركيا أو فرنسا، بل هو اعتداء على الانسانية أجمع". مشيرا الى أن ملف الارهاب سيكون على رأس أجندات القمة هذا العام.

كما أشاد أوباما بالدور التركي في الحرب على تنظيم الدولة (داعش). كما قال أن بلاده تقف الى جانب تركيا وأوروبا للحد من موجة هجرة اللاجئين. مشيرا الى أن بلاده ستكثف جهودها مع تركيا للتوصل الى حل للازمة السورية.

ومن جانبه قال أردوغان: "بحثت مع أوباما مكافحة تنظيم الدولة داعش، والخطوات التي سيتم اتخاذها في المستقبل ضمن التحالف الدولي. وسنستمر بكل عزم في تعاوننا كشريكين استراتيجيين، للمساهمة في إرساء السلام في العالم".

وأضاف: "نواجه مفهوم الإرهاب الجماعي، فالإرهاب لا دين ولا عرق ولا وطن له، وإنّ موقفنا من الهجمات الحاصلة في باريس، لا يختلف عن موقفنا من الهجمات الإرهابية التي حصلت في أنقرة وغازي عنتاب وسوروتش".

وبدأ اللقاء في الساعة 10:40 بالتوقيت المحلي (8.40 ت. غ)، في فندق "رينغوم" بأنطاليا.

صورة خلال الاجتماع الذي جمع الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والأمريكي باراك أوباما

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد وصل أنطاليا في وقت سابق صباح اليوم. وكان وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، في مقدمة مستقبلي الرئيس الأمريكي في مطار المدينة الدولي، فضلا عن كل من والي أنطاليا معمر ترك، ورئيس البلدية مندرس تُرال، إلى جانب مسؤولين آخرين.

ومن المزمع أن يلتقي أردوغان على هامش القمة كذلك، عدداً من الزعماء من بينهم، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وتستضيف ولاية أنطاليا التركية، قمة العشرين، اليوم الأحد، وغدا الاثنين الموافقان للـ15 و16 من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي. ومن المقرر أنّ يتناول المشاركون، عددا من القضايا الاقتصادية والسياسية، وخاصة المتعلقة بالتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.