أردوغان: تركيا تدعم وستواصل دعم المعارضة المعتدلة والتركمان في سوريا

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 26.11.2015 14:23
آخر تحديث في 26.11.2015 14:24
أردوغان: تركيا تدعم وستواصل دعم المعارضة المعتدلة والتركمان في سوريا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، أن تركيا تواصل اعتراضها على العمليات العسكرية الروسية التي تستهدف قوات المعارضة السورية، مؤكدا على أن بلاده تدعم التركمان والمعارضة المعتدلة في وجه اعتداءات نظام الأسد.

وقال أردوغان، في حديث له أمام جمع من المخاتير، في العاصمة التركية أنقرة، أن تركيا تدعم وستواصل دعم المعارضة السورية المعتدلة والتركمان في منطقة "بايربوجاق"، شمال اللاذقية. مؤكدا على أن المنطقة التي يستهدفها السلاح الجوي الروسي لا تشهد أي وجود لعناصر تنظيم الدولة (داعش).

وقال: "سوف تسقط الأقنعة عن الجهات التي تريد استثمار الحرب على داعش في تطبيق مخططات أخرى في المنطقة". ولمح الى العمليات التي تقوم بها روسيا مؤخرا، حين أضاف: "تقولون أنكم تحاربون داعش، لكنكم في الحقيقة تتعاونون مع نظام الأسد لإخلاء بعض المناطق في اللاذقية وتقتلون التركمان فيها".

وحول الاتهامات التي توجه الى تركيا، في إطار علاقتها بالملف السوري، قال أردوغان :"اتحدى من يدعون أن تركيا تشتري البترول من داعش، أن يقدموا دليلا على ذلك. مصادر تركيا من البترول معروفة للجميع. هذا افتراء". وأشار الى أن تنظيم الأسد هو الداعم الأكبر للتنظيم الارهابي على حد قوله.

وردا على اتهامات بوتين التي أطلقها أمس والتي أشار فيها إلى أن القيادة التركية تسعى الى "أسلمة تركيا"، قال أردوغان: " يتهموننا بالعمل على أسلمة تركيا. 99% من الشعب التركي مسلمون، عن ماذا تتحدثون أنتم؟".

وعبر أردوغان عن تضامنه مع الشعب السوري، وقال: "نحن نشعر بما يحدث في سوريا اليوم، كما شعرنا بالبوسنة في الأمس. وسوف نستمر بالوقوف مع أخوتنا السوريين في حرب الاستقلال التي يخوضونها".