الولايات المتحدة تدحض ادعاءات بوتين باطلاعها على خط سير الطائرة

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 29.11.2015 11:27
آخر تحديث في 29.11.2015 11:46
الولايات المتحدة تدحض ادعاءات بوتين باطلاعها على خط سير الطائرة

كشف مسؤولان أمريكيان لوكالة رويترز للأنباء، عن أن روسيا لم تطلع الولايات المتحدة على خط مسير طائرتها المقاتلة والتي اسقطت من قبل تركيا، بعد اختراقها المجال الجوي التركي، وهو ما يأتي منافيا للإدعاءات التي أكد عليها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق.

وكان بوتين، قد لفت في تصريحات أدلى بها، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة موسكو، مع نظيره الفرنسي، فرانسوا أولاند، الخميس المنصرم، إلى أن بلاده قدمت لأمريكا معلومات عن إحداثيات الطائرة قبل إسقاطها.

فيما أكد المسؤولان رفيعا المستوى، والذان فضلا عدم الكشف عن اسمهما، أن روسيا لم تطلع الولايات المتحدة على خط سير طائرتها. فيما صرح مسؤول آخر لوكالة الأناضول للأنباء بأن "روسيا لا تتبادل مع الولايات المتحدة الأمريكية أي معلومات بخصوص خطط سير طائراتها".

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز "إف-16"، قد أسقطتا طائرة روسية من طراز "سوخوي-24"، الثلاثاء الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بمحافظة هاطاي (جنوبا).

وقد وجّهت المقاتلتان 10 تحذيرات للطائرة الروسية خلال 5 دقائق- بموجب قواعد الاشتباك المعتمدة دولياً- قبل أن تسقطها، فيما أكد حلف شمال الأطلسي (الناتو)، صحة المعلومات التي نشرتها تركيا حول حادثة انتهاك الطائرة لمجالها الجوي.