جدل ساخن يثور في مؤتمر الخارجية الامريكية بسبب سؤال صحفية روسيا اليوم

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 11.12.2015 14:23
آخر تحديث في 14.12.2015 15:10
جدل ساخن يثور في مؤتمر الخارجية الامريكية بسبب سؤال صحفية روسيا اليوم




كان التوتر بين واشنطن وموسكو حول النزاعين في سوريا والعراق حاضرا الخميس خلال المؤتمر الصحافي للناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي الذي خاض مواجهة كلامية مع مراسلة تلفزيون "روسيا اليوم" في واشنطن، بعد سؤال لها حول موقف الولايات المتحدة من التواجد التركي في شمال العراق.

فقد هاجم الناطق جون كيربي مراسلة "روسيا اليوم" غاياني شيشاكيان واتهمها "بطرح اسئلة سخيفة جدا"، بعدما سألته بالحاح عن موقف واشنطن من نشر تركيا قوات في العراق.

وبعدما انتظرت دورها، كررت صحفية "روسيا اليوم" التي تواظب على حضور المؤتمرات الصحافية في الخارجية، سؤالها لمعرفة موقف واشنطن من الوجود العسكري التركي في شمال العراق بدون موافقة بغداد، في محاولة للحصول على إجابة أكثرتفصيلا وأبعد من مجرد إعلان الولايات المتحدة أن المسألة خاصة بالبلدين.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية قد اكدت خلال الاسبوع الجاري ان هذين البلدين الحليفين للولايات المتحدة يجب ان يحلا هذا الخلاف بينهما بشكل مباشر ورفضت اتخاذ موقف مع اي منهما.

إلا أن الصحفية أعادت السؤال مرة أخرى: "في ظل التعاون والاتفاقيات (مع الجانب العراقي)، وعند حدوث أمر سيء، فإن الولايات المتحدة تقول أنها غير مهتمة، مثلما يحدث الآن مع القوات التركية في العراق". إلا أن كيربي الذي بدا مستاء جدا، قال: "متى قالت الولايات المتحدة أنها غير مهتمة؟ هذه الأسئلة سخيفة. نحن لم نقل هذا". الصحفية أجابت: "أنت تقوله الآن". فأجاب كيربي: "لم أقل ذلك. وسأقول مجددا، أننا نريد لهذه المسألة أن تحل من خلال المحادثات الثنائية بين تركيا والعراق. إن محاولاتك للي عنق المسألة وتصوير اننا نقوم بعمل غير منصف أو لنا علاقات غير صادقة، هي محاولات سخيفة".

وقال كيربي الذي بدا مستاء فجأة "انه امر مضحك فعلا". وتساءل متوجها الى الصحافية وقد بدا عليه الغضب "الا يزعجك طرح هذه الاسئلة؟ عليك ان تنظري الى هذه الاسئلة وتسخري من نفسك اليس كذلك؟ انه امر مزعج".

الصحافية قاطعت المتحدث وكررت عليه السؤال: "اي سؤال كان سخيفا اليوم يا سيدي؟ (...) أي سؤال يجب أن أشعر بالحرج منه؟".

وقال "اشير الى ان فريقك نادرا ما يطرح اسئلة صعبة على حكومتكم؟ هنا في وزارة الخارجية (الأمريكية) يمكنكم القدوم وطرح ما تريدون من اسئلة. ويمكن طرح اسئلة تنطوي على اتهامات وبعضها كان اليوم سخيفا ". وأضاف: "فريقكم يفعل ذلك دائما هنا، لكنني لا أراكم توجهون أسئلة صعبة الى حكومتكم".

هذا ويمول الكرملين جزئيا مجموعة قنوات "روسيا اليوم".

وتعقد الخارجية الاميركية كل يوم مؤتمرا صحافيا يبث على التلفزيون والانترنت مباشرة وتعرض فيه كل الازمات العالمية التي تتدخل فيها واشنطن.