وزير الخارجية التركي يصل روما للمشاركة في مباحثات الازمة الليبية

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 13.12.2015 12:48
آخر تحديث في 13.12.2015 15:18
وزير الخارجية التركي يصل روما للمشاركة في مباحثات الازمة الليبية

وصل وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، الى العاصمة الايطالية روما، للمشاركة في اجتماع دولي على مستوى وزراء الخارجية لمناقشة إدارة الأزمة والحلول السياسية في ليبيا.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن وزير الخارجية التركي التقى نظيره القطري خالد بن محمد العطية على هامش المؤتمر، وجرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها و تطويرها، كما تم تبادل وجهات النظر حول آخر التطورات في المنطقة لاسيما سوريا والعراق وليبيا.

ويستضيف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بمشاركة وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني، الاجتماع المنعقد اليوم الأحد، والذي يضم أيضا دبلوماسيين ومسؤولين بارزين من 16 دولة ومن الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يؤيد المسؤولون اتفاق الأمم المتحدة الذي قالت الفصائل المتشاحنة في ليبيا إنها تنوي التوقيع عليه في المغرب يوم الأربعاء.

تدعو الخطة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في غضون 40 يوما، والتي ستطلب حينئذ المساعدة الأمنية من أطراف خارجية لتخفيف الصراع والتركيز على حرب داعش. وستمهل الخطة الليبيين حتى أوائل فبراير/شباط المقبل لتشكيل مجلس رئاسي، وهو الذي سيعين مجلسا للوزراء، بما في ذلك رئيسي البنك المركزي وشركة النفط الوطنية، والبدء في عملية نقل البرلمان من طبرق مرة أخرى إلى طرابلس.

وتمدد الخطة ولاية البرلمان المعاد تكوينه لسنة واحدة، ويسمح تلقائيا بالتمديد لسنة واحدة لولايته بعد ذلك إذا لزم الأمر.