داود أوغلو : تركيا هي أكثر الدول المدافعة عن وحدة الأراضي العراقية

ديلي صباح
أنقرة
نشر في 15.12.2015 12:13
وكالة الأناضول وكالة الأناضول

قال رئيس الوزراء التركي، احمد داود أوغلو، إن تركيا هي أكثر الدول المدافعة عن وحدة الأراضي العراقية، وإنه لا يمكن لأي أحد التشكيك في نوايا تركيا.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها داود أوغلو، اليوم الثلاثاء، من مطار آسن بوغا بأنقرة، قبيل مغادرته متوجهاً الى العاصمة البلغارية "صوفيا"، في زيارة عمل تستغرق يومًا واحدًا.

وأضاف داود أوغلو قائلاً : " إن السياسة التركية تجاه العراق واضحة ومبدئية، وإننا ندافع عن وحدة الأراضي العراقية أكثر من الجميع، فلا أحد يستطيع أن يشكك بنوايا تركيا الحسنة في هذا الصدد. كما أنّ موقفنا المبدئي والثابت حيال مسألة مكافحة الإرهاب لايقبل النقاش. ولا نعني هنا مكافحتنا لتنظيم داعش فقط، ففي السابق عملنا على مكافحة القاعدة ومنظمة بي كا كا، دون النظر إلى انتماءاتهم الدينية والعرقية. بالتالي فإنّ وجودنا العسكري في "بعشيقة"، لا يشكل تهديداً لوحدة الأراضي العراقية، بل على العكس، فإنّه يكتسب أهمية بالغة فيما يخص مسألة مكافحة الإرهاب."

وبخصوص التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب والذي تم تشكيله بمشاركة 34 دولة إسلامية منها تركيا، قال داود أوغلو : "إن اتخاذ البلدان الإسلامية موقفاً موحداً ضد الإرهاب يعد أقوى جواب يوجه للساعين نحو ربط الإرهاب بالإسلام، وفي هذا الإطار فإن تركيا مستعدة للمساهمة بما في وسعها في حال ترتيب اجتماع لمكافحة الإرهاب بغض النظر عن الجهة المنظمة، ونعتبر هذه الجهود بين البلدان الإسلامية خطوات صحيحة."

ويزور داود أوغلو، اليوم الثلاثاء العاصمة البلغارية "صوفيا"، في زيارة رسمية تستغرق يومًا واحدًا
ويرافقه في زيارته نائبه "يالتشن أق دوغان"، ووزير الداخلية "أفكان آلا"، ووزير الصحة "محمد مؤذن أوغلو"، ووزير المواصلات والملاحة والاتصالات "بينالي يلدريم".