داود أوغلو : التعاون التركي اليوناني يصب في مصلحة أوروبا

وكالة الأناضول للأنباء
بروكسل
نشر في 17.12.2015 16:57
آخر تحديث في 17.12.2015 17:25
رئيس الوزراء التركي احمد داود أوغلو يدلي بتصريحات صحفية بالعاصمة البلجيكية بروكسل  (وكالة الأناضول للأنباء) رئيس الوزراء التركي احمد داود أوغلو يدلي بتصريحات صحفية بالعاصمة البلجيكية بروكسل (وكالة الأناضول للأنباء)

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، إن "تعاون تركيا واليونان باعتبارهما دولتين صديقتين سيصب في مصلحة أوروبا، ويعد مهما من أجل استقرار منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط".

جاء ذلك في تصريحات صحفية مع نظيره اليوناني، أليكسيس تسيبراس، قبيل لقاء جرى بينهما، في الفندق الذي يقيم به العاصمة البلجيكية بروكسل، على هامش المشاركة في اجتماع " البلدان ذات الرؤى المشتركة"،المزمع عقده اليوم الخميس، والذي سيركز على مسألة اللاجئين .

وتطرق داود أوغلو، إلى العلاقات الثنائية بين تركيا واليونان، مشيرا إلى وجود قضايا مشتركة بين البلدين في مقدمتها أزمة اللاجئين، معربا عن أمله في عقد اجتماع ثنائي رفيع المستوى لبحث القضايا والمصالح المشتركة، فضلا عن المشاريع المشتركة.

وتابع داود أوغلو "أنظرُ إلى مستقبلنا المشرق في بحر إيجه، ومنطقة شرق البحر المتوسط، وأرى أننا نمتلك فرصة كبيرة، وأثق بأن اجتماع الدول ذات الرؤى المشتركة سينتهي بنجاح".

من جانيه، قال تسيبراس "إن التعاون، وخاصة في إطار تقليل تدفق اللاجئين، يعد امرا مهما من أجل أوروبا ومنطقتنا، وفي ذات السياق يعد تدفق اللاجئين عبر بحر إيجه قضية حساسة".

وأضاف تسيبراس، أنه سيكون هناك جدول أعمال مكثف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة الاتصال التركي اليوناني.

ويعقد اجتماع " البلدان ذات الرؤى المشتركة"، المكونة من تركيا وألمانيا وهولندا، والنمسا وبلجيكا وفنلندا وهولندا والسويد ولوكسمبورغ، واليونان، اليوم الخميس، في الممثلية الدائمة للنمسا لدى الاتحاد الأوروبي، حيث يمثل تركيا رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.

ومن المنتظر أن يبحث الاجتماع توطين لاجئين موجودين في تركيا ضمن بلدان الاتحاد، فضلاً عن مناقشة الحرب في سوريا، ومكافحة الإرهاب، ومسألة المقاتلين الأجانب.