وزير الداخلية التركي : منعنا أكثر من 33 ألف شخصاً من دخول البلاد للاشتباه باعتزامهم الانضمام لداعش

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 17.12.2015 14:02
وزير الداخلية التركي افكان آلا  (وكالة الأناضول للأنباء) وزير الداخلية التركي افكان آلا (وكالة الأناضول للأنباء)

قال وزير الداخلية التركي "افكان آلا"، إن السلطات الأمنية منعت دخول 33ألف و746 شخصاً، الى تركيا، من 123 دولة مختلفة، للاشتباه في نيتهم في الانضمام لداعش.

جاء ذلك خلال حوار أجراه الوزير التركي مع وكالة الأناضول للأنباء،، اليوم الخميس، بالعاصمة أنقرة. حيث قال آلا: "حظرنا دخول 33 ألفا و746 شخصا من 123 دولة إلى تركيا بشبهة إعتزامهم القيام بأنشطة إرهابية في سوريا، وتبادلنا المعلومات الاستخباراتية ووجهات النظر مع الدول المعنية، كما جرى القاء القبض على ألفين و783 شخصا من 89 دولة، ثم تم ترحيلهم الى بلادهم."

وتطرق آلا، إلى استخدام تنظيم "بي كا كا" الإرهابي، جرافات تعود لبعض البلديات في حفر الخنادق، مشيرا الى إتخاذ إجراءات قانونية بحق رؤساء 18 بلدية متواطئين مع عناصر المنظمة، حيث تم عزل بعضهم من مناصبهم.

وسلط آلا الضوء على أزمة اللاجئين، مشيرا إلى ايواء تركيا نحو 2.7 مليون لاجئ على أراضيها، بينهم 2.5 مليون سوري، وانفاقها قرابة 9 مليار دولار عليهم، فيما بلغت المساعدت التي تلقتها تركيا من دول آخرى من أجل اللاجئين، نحو 500 مليون دولار فقط منذ 5 سنوات.
وتابع آلا "بعض الدول الأوروبية أدلت بتصريحات حول إمكانية استقبالها 500 أو ألف لاجئ فقط، بينما نحن نتحدث عن استقبال قرابة 3 ملايين لاجئ في بلادنا"، مشيرا إلى أن هذا الرقم كبير جدا حتى أنه أكبر من عدد سكان بعض الدول.