روسيا تفتح الصندوق الأسود للمقاتلة سوخوي-24 التي أسقتطها تركيا الشهر الماضي

اسطنبول
نشر في 18.12.2015 14:43
خبير روسي أثناء محاولة فتح الصندوق الأسود للمقاتلة الروسية التي أسقطتها تركيا   (وكالة الأنباء الفرنسية) خبير روسي أثناء محاولة فتح الصندوق الأسود للمقاتلة الروسية التي أسقطتها تركيا (وكالة الأنباء الفرنسية)

قام محققون روس بفتح الصندوق الأسود للمقاتلة الروسية سوخوي-24 التي أسقتطها تركيا في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر/تشرين ثان الماضي، بعد قيام الطائرة باختراق المجال المجوي التركي.

وجرت عملية فتح الصندوق على أمام عدد كبير من الصحافيين الروس والأجانب، كما تم بثها على الهواء مباشرة.

وقال نائب قائد القوات الجوية الروسية الجنرال سيرغي درونوف للصحفيين اليوم الجمعة إن موسكو دعت 14 دولة لإرسال خبراء لفحص الصندوق الأسود للطائرة، الذي تم انتشاله من قبل القوات الروسية والسورية من منطقة تسيطر عليها المعارضة شمال سوريا، حيث أسقطت الطائرة.

ووافق خبراء بريطانيون وصينيون فقط على المشاركة في عملية فحص البيانات.
وبث التلفزيون الروسي اليوم الجمعة لقطات مباشرة من مختبر حيث كان مهندسون روس يفحصون بيانات الصندوق مع الخبراء البريطانيين والصينيين.

وأعلن درونوف أنه سيتم الإعلان عن نتائج فصح بيانات الصندوق يوم الاثنين المقبل.

وتصر روسيا على أن بيانات الصندوق الأسود ستثبت روايتها بأن الطائرة لم تنتهك المجال الجوي التركي، بينما تؤكد تركيا أن إسقاط الطائرة كان دفاعاً عن المجال الجوي لها.

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز إف-16 أسقطتا مقاتلة روسية من طراز سوخوي-24، انتهكت المجال الجوي التركي، ولم تستجب للتحذيرات التي وجهتها لها المقاتلات التركية، فتم التعامل معها وفقاً لقواعد الاشتباك المتعارف عليها دولياً.