الخارجية التركية: نواصل نقل قواتنا العسكرية الى خارج الموصل

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 20.12.2015 16:35
آخر تحديث في 20.12.2015 16:38
الخارجية التركية: نواصل نقل قواتنا العسكرية الى خارج الموصل

قالت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأحد، انها "تواصل عملية نقل قوات الحماية التركية الى خارج محافظة الموصل، بشكل يتوافق مع ضرورات الحرب ضد داعش، وذلك مراعاة لحساسية الموضوع لدى الجانب العراقي، الذي كان وجود هذه القوات سببا في تقطع التواصل معه".

يشار إلى أن تركيا كانت قد قامت في الرابع من ديسمبر/كانون الاول الجاري، بإرسال 150 جنديا وما يقارب الـ 20 آلية عسكرية لتبديل قواتها الموجودة في معسكر بعشيقة منذ ما يقارب العامين ونصف، لأداء مهمات تدريبية لقوات البشمركة الكردية ودعمها في الحرب على تنظيم داعش، بناء على طلب إدارة كردستان العراق. وعلى إثر ذلك، طالب الرئيس العراقي حيدر العبادي بانسحاب تام للقوات العسكرية التركية من الموصل. وتقدمت الإدارة العراقية الى مجلس الأمن لدعوة تركيا للانسحاب "الفوري وغير المشروط" للقوات التركية.

وفي الرابع عشر من الشهر الجاري، قامت تركيا بانسحاب جزئي من معسكر بعشيقة. وهو ما اعتبرته العراق خطوة غير كافية، مجددة مطالبتها بالانسحاب الكامل. وفي السادس عشر، تعرضت القوات الموجودة في عسكر بعشيقة التدريبي الى هجوم من قبل تنظيم داعش، ما أدى الى اصابة أربعة جنود اتراك، ومقتل جنرال عراقي.

وفي اليوم ذاته، دعا مساعد الرئيس الأمريكي، جون بايدن تركيا الى استكمال انسحاب قواتها من الموصل، بعد لقاءه بالرئيس العراقي حيدر العبادي، في بغداد. كما دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما تركيا الى العمل على خفض التوتر مع العراق، من خلال اتمام الانسحاب من الموصل.