العدالة والتنمية: شروط تركيا الثلاثة شرط التوصل لتطبيع سليم مع اسرائيل

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 21.12.2015 11:58
آخر تحديث في 21.12.2015 12:02
العدالة والتنمية: شروط تركيا الثلاثة شرط التوصل لتطبيع سليم مع اسرائيل

نفى المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية، ومساعد رئيس الحزب، عمر تشيليك، التوصل الى اتفاقية نهائية لتطبيع العلاقات بين تركيا واسرائيل، مؤكدا على أن العمل جار على مسودة الاتفاق، وبحسب شروط تركيا الثلاثة التي ستضمن التوصل الى "تطبيع سليم مع اسرائيل".

وأكد تشيليك على أن تركيا في هذه المرحلة تملك ثلاثة شروط، هي اعتذار اسرائيل عن الهجوم على سفينة مافي مرمرة، ودفع تعويضات ورفع الحصار عن قطاع غزة. وقال تشيليك: "الشرط الأول تم تحقيقه، أما الشرطان الثانيان فلم يحققا بعد. يمكن التوصل الى تطبيع سليم مع اسرائيل بشرط تحقيق شروط تركيا الثلاثة. لم يتم التوصل الى اتفاقية موقعة حتى الآن. وسننظر فيما إذا كانت الشروك الثلاثة ستتحقق أم لا".

وأكد تشيليك، في الوقت ذاته، على الصداقة ما بين تركيا والدولة الاسرائيلية وشعبها، مؤكدا على أن انتقادات تركيا تنصب على السلوك المتطرف للحكومة الاسرائيلية، وما تعتبره تركيا أعمالا غير مشروعة، على حسب تعبير المتحدث.

يأتي هذا في الوقت الذي تداولت فيه وسائل إعلام عبرية، ما اعتبرته بنود الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل اليه مع تركيا، فيما لم يصدر أي تعليق مباشر من أي مسؤول تركي على البنود التي شاع الحديث عنها.