أردوغان يصل العاصمة الأوغندية في مستهل جولته الأفريقية

وكالة الأناضول للأنباء
كامبالا
نشر في 01.06.2016 12:15
وكالة الأناضول للأنباء وكالة الأناضول للأنباء

وصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء أمس الثلاثاء، إلى العاصمة الأوغندية كامبالا، في مستهل جولة أفريقية تشمل أوغندا، وكينيا، والصومال.

وكانت الرئاسة التركية أعلنت في بيان سابق لها، أن الرئيس أردوغان سيقوم بزيارة رسمية إلى أوغندا وكينيا، في الفترة ما بين 31 مايو/ أيار الجاري، و3 يونيو/ حزيران المقبل، وهذه هي المرة الأولى التي يزور فيها الرئيس التركي البلدين.

ولفت البيان إلى أن زيارة الرئيس التركي إلى أوغندا تحظى بأهمية تاريخية كونها تعد أول زيارة رسمية لرئيس تركي إلى أوغندا، وسيلتقي أردوغان مع نظيره الأوغندي، يوري موسيفيني، حيث سيترأسان اجتماع وفدي البلدين.

كما سيلتقي الرئيس التركي مع نظيره الكيني، أوهورو كينياتا، إلى جانب عقد اجتماع بين وفدي البلدين.

وأشار البيان إلى أن زيارة أردوغان إلى كينيا سيتخللها عقد منتدى عمل لتقييم فرص التعاون، وتوقيع اتفاقيات تعاون في مجالات مختلفة..

وتربط تركيا بأفريقيا علاقات اقتصادية وثيقة، تكرست منذ وصول حزب "العدالة والتنمية" إلى الحكم أواخر عام 2002.

وفي أغسطس/أب 2008، احتضنت مدينة اسطنبول قمة تركيا- أفريقيا بمشاركة 49 دولة أفريقية، وممثلي 11 منظمة إقليمية ودولية من ضمنها الاتحاد الأفريقي، وتعزز فيها التعاون بين الجانبين في شتى المجالات.

كما عقدت قمة "التعاون التركي- الأفريقي الثانية"، في غينيا الإستوائية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، وينتظر أن تستضيف تركيا قمة "تعاون أفريقية- تركية" جديدة عام 2019.