وزير الدفاع التركي يبلغ نظيره الأمريكي رفض أنقرة دعم واشنطن لتنظيم (ب.ي.د) الإرهابي

وكالة الأناضول للأنباء
بروكسل
نشر في 14.06.2016 17:49
وكالة الإخلاص للأنباء وكالة الإخلاص للأنباء

انتقد وزير الدفاع التركي "فكري إيشيق"، اليوم الثلاثاء، الدعم الأمريكي لتنظيم "ب ي د" (الذراع السوري لتنظيم بي كا كا الإرهابي)، مشيرًا أن بلاده لا يمكنها السماح بمنح الشرعية لمجموعات إرهابية في سوريا والعراق وغيرها من المناطق.

جاء ذلك خلال لقائه وزير الدفاع الأميركي "أشتون كارتر"، في العاصمة البلجيكية بروكسل التي يزورها للمشاركة في اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي "الناتو"، حيث بحث الجانبان مكافحة الإرهاب، وآخر التطورات في سوريا والعراق، بحسب مصادر دبلوماسية تركية.

وخاطب إيشيق نظيره الأمريكي بالقول "لا يمكن السماح بمنح الشرعية لمجموعات إرهابية في سوريا والعراق، لا سيما إن كانت تستهدف حليفًا لكم (تركيا)".

وشدّد على أن "تركيا لا تفرّق بين تنظيم "ب ي د" وجناحه المسلح "ي ب ك"، وبين تنظيم "بي كا كا" الإرهابي المتهم بتنفيذ تفجيرات بالبلاد في الآونة الأخيرة، لايمكن عزلها عن تطورات الصراع السوري، وعليه لايمكن أن نقبل بخيار ضم ب ي د في الحرب ضد داعش إطلاقًا".

وأوضح الوزير التركي أن "الجهود العسكرية المتواصلة ضد تنظيم داعش في العراق أصبحت في مرحلة حرجة"، مبينًا أن "النجاحات العسكرية التي تحققت ضد التنظيم ستكون مؤقتة، ما لم يتم حل المشاكل الهيكلية داخل العراق".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية تجاهلت تنظيم "ب ي د" وجناحه المسلح "ي ب ك"، من تقريرها السنوي لعام 2015 عن الإرهاب في العالم، واصفة إياهما بـ"شركاء فاعلين في العمليات العسكرية بسوريا"، فيما أبقت على تصنيف "بي كا كا" منظمة إرهابية.