يلدريم: على الاتحاد الأوروبي قراءة ما وراء تأييد البريطانيين للخروج من مظلته

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 24.06.2016 14:57
آخر تحديث في 24.06.2016 17:13
يلدريم: على الاتحاد الأوروبي قراءة ما وراء تأييد البريطانيين للخروج من مظلته

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أن على الاتحاد الأوروبي أن يعيد قراءة وتقييم نتائج الاستفتاء الذي أدلى به البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي والذي كشف عن حالة من عدم الرضى، على حد قوله.

وقال يلدريم في مؤتمر صحفي عقب صلاة الجمعة اليوم: "نحن مع اتحاد أوروبي قوي، يضمن له البقاء في المستقبل، وهذا من الأهمية بمكان بالنسبة للسلام في أوروبا، والاستقرار في المنطقة. إلا أنَّ على الأخيرة التخلي عن النهج الذي تعزل من خلاله نفسها عن بقية دول المنطقة، وعليها تبني رؤية منفتحة وتقرأ مصالحها المستقبلية".

وعبر يلدريم عن تمنياته في أن تكون نتائج الاستفتاء بادرة خير وقراراً صائباً للشعب البريطاني، مشيراً إلى أنه لا جدوى من حديثه عنه الآن. وأضاف أن القراءة الجيدة لموقف الشعب البريطاني سوف تعود بالنفع على مستقبل الاتحاد الأوروبي.

كما أكد على أن الشعب التركي سيملك القرار حول خيار العضوية في الاتحاد الأوروبي، قبل إتمام العضوية الكاملة فيه، مشيراً إلى أن هذا هو الوضع الطبيعي.

وأظهرت النتائج الرسمية التي أعلنت اليوم الجمعة، لاستفتاء البريطانيين على عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، تصويت 52% من الناخبين لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد، مقابل 48% منهم لصالح البقاء فيه.

وتبع نتائج الاستفتاء، إعلان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، اعتزامه تقديم استقالته خلال مؤتمر حزب المحافظين الذي يرأسه، والذي سيعقد في أكتوبر/ تشرين أول المقبل.