أردوغان يعرب عن أسفه لمقتل الطيار الروسي ورغبته في عودة العلاقات بين البلدين

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 27.06.2016 18:06
آخر تحديث في 28.06.2016 11:54
رويترز رويترز

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالين، أن الرئيس رجب طيب أردوغان بعث برسالة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، أعرب فيها عن أسفه وحزنه لمقتل الطيار الروسي إثر إسقاط تركيا للطائرة الروسية التي اخترقت مجالها الجوي في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي.

وأضاف قالين أن أردوغان أعرب في رسالته عن تعاطفه مع أسرة الطيار الروسي قائلاً: " أتقاسم أوجاع ذوي الطيار الذي قُتل في الحادثة وأتقدّم بالتعازي لهم وأقول لهم: لا تؤاخذوننا."

وأشار قالين إلى أن أردوغان دعا في رسالته لبوتين إلى إعادة العلاقات الودية التقليدية بين البلدين والتعاون من أجل إيجاد حلول للمشاكل الإقليمية والقيام بمكافحة مشتركة للإرهاب.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين الروسي ديمتريه بيسكوف، في وقت سابق اليوم، أن الرئيس التركي أردوغان أرسل خطاباً إلى نظيره الروسي عبر فيه عن أسفه لحادث إسقاط الطائرة، ورغبته في عودة العلاقات الطيبة بين البلدين إلى سابق عهدها.

وكانت العلاقات التركية الروسية قد شهدت مرحلة من التوتر إثر قيام تركيا بإسقاط طائرة حربية روسية انتهكت المجال الجوي التركي، في نوفمبر الماضي، ولم تستجب للتحذيرات التي أطلقتها الطائرات التركية، فتم إسقاطها بموجب قواعد الاشتباك المتعارف عليها دولياً.