الصحافة الإسرائيلية تصف الاتفاق مع تركيا بالنصر الدبلوماسي لأنقرة

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 27.06.2016 18:52
الصحافة الإسرائيلية تصف الاتفاق مع تركيا بالنصر الدبلوماسي لأنقرة

أفردت الصحف الإسرائيلية مساحة واسعة بخصوص إتفاق تطبيع العلاقات مع تركيا، الذي أعلن عنه الجانبان اليوم الإثنين، على مواقعها الإلكترونية.
ووصفت صحيفة تايمز أوف اسرائيل الاتفاق بالنصر الدبلوماسي لتركيا، إذ عنونت خبرها بـ"تركيا حققت نصراً دبلوماسياً"

ووصفت صحيفة "هآرتس" التفاهم بـ"الاتفاق الضروري للغاية" مشيرة أن "الاتفاقية تأخرت ست سنوات بينما كان بإمكان إسرائيل أن تنفذ الشروط الحالية عقب الحادث مباشرة (الاعتداء على سفينة مافي مرمرة عام 2010)، وأن " تركيا لم تعد محتاجة لإسرائيل كما في السابق".

و أوردت صحيفة "جيروزاليم بوست"، مقالا للكاتب "ارئيل بن سليمان"، قال فيه: "تركيا وحماس الرابحتان في الاتفاق".

فيما قال موقع "يديعوت" الأخبارية في مقال بعنوان "شروط الاستسلام"، إن "توقيع الحكومة الإسرائيلية اتفاق الخضوع لتركيا يعد أمرا مؤسفا، كما أن الاعتذار من دولة آخرى وقبول دفع التعويض لها يدل على أنك مذنب".

وأضاف الموقع في المقال: "علاقاتنا مع تركيا هامة غير أن الكرامة الوطنية أيضا مهمة، حيث وضع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، كرامة بلاده في صدارة أولوياته".

وأعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في وقت سابق اليوم الإثنين، تفاصيل التفاهم التركي الإسرائيلي بشأن تطبيع العلاقات بينهما، مؤكدا أن التفاهم سيساهم بشكل كبير في رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني عامةً، وقطاع غزة على وجه الخصوص.

وأوضح يلدريم في مؤتمر صحفي عقده في مقر رئاسة الوزراء التركية، أنّ عملية تطبيع العلاقات ستبدأ عقب التوقيع على نص التفاهم غدا الثلاثاء، من قِبل مستشار الخارجية التركية ونظيره الإسرائيلي، لتبدأ عقب ذلك عمليات المصادقة عليه