نتنياهو: تطبيع العلاقات مع تركيا سيكون له انعكاسات هائلة على الاقتصاد الإسرائيلي

ديلي صباح ووكالات
روما
نشر في 27.06.2016 14:16
آخر تحديث في 27.06.2016 15:43
EPA EPA

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن اتفاق بلاده لتطبيع العلاقات مع تركيا سيكون له انعكاسات هائلة على الاقتصاد الإسرائيلي.

وأضاف نتنياهو، خلال تصريحات صحفية، عقب لقائه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في روما: "هذه الخطوة هامة للغاية ويمكنني استخدام هذه الكلمة بروية، هناك آثار هائلة على الاقتصاد الإسرائيلي، وأعني آثاراً إيجابية هائلة."

بدوره رحب وزير الخارجية الأمريكي بالاتفاق وهنأ نتنياهو. وقال إن الولايات المتحدة تعمل على هذا التقارب منذ سنوات، ووصفه بالخطوة الإيجابية.

كما أجرى نتنياهو، اتصالاً هاتفياً بنائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، شكره خلاله على الجهود التي بذلها من أجل تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض إن "نتنياهو اتصل هاتفياً بنائب الرئيس جو بايدن، ليشكره على الدعم الذي قدمه، لمفاوضات تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل."

وأضاف البيان أن بايدن بدوره هنأ نتنياهو "على التقدم الذي تم تحقيقه في سبيل التصالح مع تركيا"، مشيراً إلى أهمية ذلك من أجل المصالح الاقتصادية، وتوفير الأمن، للبلدين ولمنطقة شرق البحر المتوسط.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أطلع نظيره الفلسطيني على آخر تطورات الاتفاق مؤكداً أن تطبيع العلاقات مع إسرائيل خطوة هامة لتحسين أوضاع الفلسطينيين، وتخفيف معاناة أهل قطاع غزة.