إيران ترحب بتطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 30.06.2016 18:35
آخر تحديث في 30.06.2016 20:17
إيران ترحب بتطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا

أعربت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، عن ترحيبها بتطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا بعد توتر دام أشهر، في أعقاب قيام تركيا إسقاط المقاتلة الروسية التي اخترقت مجالها الجوي.

وقال الناطق باسم الوزارة بهرام قاسمي، في بيان، إن بلاده ترحب بـ"الخطوات التي أقدم عليها زعيما البلدين الجارين من أجل تطبيع العلاقات بينهما".

وأضاف قاسمي أن إيران "تأمل بأن يساهم تطبيع العلاقات بين أنقرة وموسكو في حماية مصالح البلدين وشعوب المنطقة، والتعاون والاستقرار والأمان إلى جانب مكافحة الإرهاب".

وأعرب عن رغبة بلاده في أن تصل عملية تطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا إلى "النتائج المأمولة في أقرب وقت".

واتفق الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي أمس الأربعاء، على بدء عملية تطبيع العلاقات بين بلديهما.

وجاء الاتصال بين الزعيمين التركي والروسي، عقب رسالة وجهها أردوغان إلى بوتين، الإثنين الماضي، أعرب فيها عن حزنه العميق إزاء حادثة إسقاط المقاتلات التركية لطائرة روسية في نوفمبر/تشرين ثان العام الماضي.

وشهدت العلاقات الروسية التركية توتراً عقب حادثة إسقاط الطائرة الروسية، إذ أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية آنذاك، قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة،إلى جانب فرض قيود على البضائع التركية المصدّرة إلى روسيا.

وأسقطت مقاتلتان تركيتان طائرة حربية روسية، في نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبا).