أردوغان يشارك بقمة حلف الناتو في بولندا الجمعة المقبلة

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 06.07.2016 16:19
آخر تحديث في 06.07.2016 19:09
أردوغان يشارك بقمة حلف الناتو في بولندا الجمعة المقبلة

يشارك الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في قمة رؤساء دول وحكومات أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو)، المزمع عقدها في العاصمة البولندية وارسو، في الفترة من 8-9 يوليو/تموز الجاري.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية، اليوم الأربعاء، فمن المنتظر أن يتناول زعماء الحلف تطبيق القرارات المتخذة قبل عامين في قمة "ويلز" المتعلقة بتكيّف الناتو مع المتغيرات الأمنية، وإقرار التدابير الإضافية لتعزيز الردع والدفاع الجماعي للحلف.

ومن المقرر أن يعقد الزعماء جلسة مع ممثلي المؤسسات الدولية وزعماء البلدان المشاركة في قوة الدعم بأفغانستان من خارج الناتو، يتباحثون فيها حول أعمال القوة المذكورة ويقدمون تعهدات إضافية حول الدعم المالي لقوات الأمن الأفغانية للفترة من 2010 إلى 2018.

وسبق أن اتفق الحلف الأطلسي مع أفغانستان على إقامة مهمة "الدعم الحازم" غير القتالية، اعتباراً من يناير/كانون ثاني 2015، بهدف تحديد دور الحلف في تدريب القوات الأفغانية ومساعدتها وتقديم المشورة لها للقيام بمهامها.

و تشمل المهمة الإبقاء على نحو 12500 جندي أجنبي في أفغانستان، منهم 9800 جندي من الولايات المتحدة و800 من ألمانيا، فيما البقية من الدول الأعضاء في الحلف وشركاء آخرين.

كما يتناول الزعماء في اجتماع لجنة "الناتو- أوكرانيا" التي تعقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات، الوضع في أوكرانيا وتطبيق اتفاق "مينسك".

وفي فبراير/شباط 2015، توصلت الأطراف المتحاربة شرقي أوكرانيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، في "مينسك" عاصمة روسيا البيضاء، يقضي بسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، إضافة إلى سيطرة الحكومة الأوكرانية على كامل حدودها مع روسيا بحلول نهاية العام 2015، الأمر الذي لم يتحقق بعد.

ومن المنتظر أن يجري أردوغان لقاءات ثنائية مع نظرائه على هامش القمة، التي يتوجه لها برفقة كل من وزيري الخارجية مولود جاويش أوغلو والدفاع فكري إيشيق.