البنتاغون: لا نية لنقل قواتنا من قاعدة "إنجرليك" الجوية في تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 27.07.2016 10:42
آخر تحديث في 27.07.2016 12:48
البنتاغون: لا نية لنقل قواتنا من قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، أمس الثلاثاء، أنها لا تعتزم نقل قواتها الموجودة داخل قاعدة "إنجرليك" الجوية جنوبي تركيا، إلى مواقع أخرى خارجها، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف الشهر الجاري.

وقالت قائدة القوة الجوية الأمريكية ديبورا جيمس، في ندوة عقدها موقع "ديفنس وان" أمس الثلاثاء في العاصمة واشنطن، "ليست هنالك خطة من أي نوع للتحرك خارج إنجرليك".

وأشارت إلى أن المسؤولين الأمريكيين لا زالوا "يراقبون الأوضاع هناك (في تركيا) عن كثب"، مشددة في الوقت نفسه على أنه "حتى الآن (مساء الثلاثاء)، فإن عملياتنا ومهامنا مستمرة".

ولفتت إلى أن العلاقة بين الجيشين التركي والأمريكي "مهنية"، وأنه خلال فترة محاولة الانقلاب الفاشلة "لم تحصل مشاكل مع مواطنينا الأمريكيين (بتركيا)".

وسمحت أنقرة للقوات الأمريكية، العام الماضي، البدء باستخدام قاعدة إنجرليك الجوية العسكرية في عمليات ضرب "داعش" داخل سوريا.

وكانت فرق الشرطة التركية قد فتشت قيادة "إمداد الوقود العاشرة" بقاعدة "إنجرليك" بولاية أضنة (جنوب)، في إطار التحقيقات الجارية بشأن محاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذتها مجموعة محدودة من الجيش موالية لمنظمة "فتح الله غولن" الإرهابية.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول، ليلة الجمعة (15 تموز/يوليو) الحالي، محاولة انقلاب فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع لمنظمة "فتح الله غولن" (الكيان الموازي) الإرهابية، وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات. جدير بالذكر أن عناصر منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية -غولن يقيم في الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 1998- قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية، بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الإنقلابية الفاشلة.