تركيا ترفع الحجب عن موقع "سبوتنيك" الروسية

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 08.08.2016 13:17
تركيا ترفع الحجب عن موقع سبوتنيك الروسية

رفعت هيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية التركية، اليوم الإثنين، الحجب عن الموقع الالكتروني لوكالة الأنباء الرسمية الروسية (سبوتنيك).

وذكرت مصادر في الهيئة لـ"الأناضول"، أن الموقع الالكتروني لوكالة سبوتنيك الروسية أصبح متاحاً أمام جميع المواطنين داخل تركيا، اعتباراً من اليوم، عقب فترة حجب بلغت قرابة 4 أشهر.

ويأتي قرار رفع الحجب عن موقع الوكالة، قبل يوم واحد، من الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى روسيا ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين، غداً الثلاثاء، في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية.

جدير بالذكر أن بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية، بدأت عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، نهاية يونيو/ حزيران الماضي، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

وسبق لمقاتلتين تركيتين من طراز إف- 16، أن أسقطتا مقاتلة روسية من طراز سوخوي- 24 في نوفمبر/تشرين ثاني 2015، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبًا).

وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة شهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توتراً إذ أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض موسكو قيوداً على البضائع التركية المصدرة إلى روسيا، وحظراً على تنظيم الرحلات السياحية والطائرات المستأجرة المتجهة إلى تركيا. ثم تم لاحقاً تخفيف بعض هذه القيود