أردوغان وبوتين يلتقيان لأول مرة منذ أزمة إسقاط الطائرة الروسية

ديلي صباح
سان بطرسبرغ
نشر في 09.08.2016 14:29
آخر تحديث في 09.08.2016 15:52
وكالة الأناضول للأنباء وكالة الأناضول للأنباء

ستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، بمدينة سان بطرسبرغ، في أول لقاء يجمع بين الزعيمين منذ أزمة إسقاط الطائرة الروسية في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي.

أُجري اللقاء بقصر قسطنطين التاريخي بمدينة سان بطرسبرغ شمال غربي روسيا.

ورحب بوتين بالرئيس أردوغان والوفد المرافق له قائلاً "إن قدوم الرئيس أردوغان إلى روسيا رغم الوضع الصعب الذي تشهده السياسة الداخلية في تركيا، يعد مؤشراً على رغبة الجانبين في تطبيع العلاقات."
وأشار بوتين إلى أن الموقف الروسي تجاه محاولة الانقلاب في تركيا كان واضحاً ومحدداً منذ البداية قائلاً " إن الموقف المبدئي لروسيا يتمثل بمعارضة أي محاولة مخالفة للدستور، وآمل أن يتجاوز الشعب التركي بإدارتكم هذه المشكلة."
وأضاف بوتين أن تطبيع العلاقات بين الجانبين من شأنه أن يعود بالنفع على كللا البلدين.

بدوره شكر أردوغان الرئيس الروسي على موقفه تجاه محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا مشيراً إلى أن اتصال بوتين به للتأكيده على تضامنه مع الحكومة التركية المنتخبة ديمقراطياً أسعد الشعب التركي.

وأشار أردوغان إلى أن تضامن البلدين سيساعد في حل مشاكل المنطقة، وأنه يؤمن بأن العلاقات بين البلدين ستدخل مرحلة مختلفة عقب الخطوات التي تم اتخاذها من قبل الجانبين.

وحضر اللقاء من الجانب التركي وزيرالخارجية مولود جاويش أوغلو، والمتحدث باسم الرئاسة ابراهيم قالن، من الجانب الروسي وزير الخارجية سيرغي لافروف، ومستشار السياسة الخارجية في الكرملن "يوري أوشاكوف.

ومن المخطط أن يشارك وفدا البلدين في مأدبة غداء عقب اللقاء، ويعقد الزعيمان مؤتمرا صحفيا بعدها.