تركيا تطرح اتفاق التطبيع مع اسرائيل على البرلمان للمصادقة عليه

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 17.08.2016 00:00
آخر تحديث في 17.08.2016 16:39
تركيا تطرح اتفاق التطبيع مع اسرائيل على البرلمان للمصادقة عليه

افاد مصدر دبلوماسي ان الحكومة التركية طرحت الاربعاء على البرلمان نص الاتفاق المتعلق بتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل الذي سيصوت عليه النواب الاتراك في الايام المقبلة.

وبموجب اتفاق المصالحة هذا الذي تم التوصل اليه اواخر حزيران/يونيو بين تركيا واسرائيل لوضع حد لخلاف مستمر منذ ست سنوات، ستدفع اسرائيل 20 مليون دولار (حوالى 15 مليون يورو) كتعويضات لتركيا، وذلك خلال 25 يوماً من إقرار الاتفاق.

اما تركيا فستسقط من جانبها الملاحقات القضائية ضد العسكريين الاسرائيليين المتورطين في الهجوم على اسطول المساعدات الانسانية مافي مرمرة، والذي ادى الى مقتل تسعة اتراك في 2010 في المياه الدولية.

وفي 2014 قررت محكمة جنائية في اسطنبول توقيف اربعة مسؤولين عسكريين اسرائيليين سابقين بينهم رئيس هيئة الاركان السابق الجنرال غابي اشكينازي، بعد ان جرت محاكمتهم غيابيا منذ 2012 في تركيا.

وقد تدهورت العلاقات الدبلوماسية الاسرائيلية التركية الى ادنى مستوياتها بعد ذلك الهجوم على سفينة "مافي مرمرة" التي استأجرتها منظمة انسانية تركية غير حكومية (IHH) لنقل مساعدات في محاولة لكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.

وفي الاونة الاخيرة اعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو انه فور المصادقة على الاتفاق في البرلمان ستبدأ آلية تبادل السفراء. وقد تأخرت احالة هذا النص الى البرلمان بسبب محاولة الانقلاب التي استهدفت الرئيس رجب طيب اردوغان في 15 تموز/يوليو.