بن علي يلدريم يستقبل بايدن بقصر تشانقايا في أنقرة

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 24.08.2016 00:00
آخر تحديث في 24.08.2016 15:31
وكالة الأناضول للأنباء وكالة الأناضول للأنباء

استقبل رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، ظهر اليوم الأربعاء، بقصر تشانقايا في العاصمة أنقرة.

وذكرت مصادر برئاسة الوزراء أن يلدريم يعقد اجتماعاً مغلقاً مع بايدن، قبل مشاركتهما في مؤتمر صحفي عقب اللقاء.

ووصل نائب الرئيس الأمريكي، صباح اليوم، إلى العاصمة أنقرة، في أول زيارة رسمية يجريها بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد منتصف يوليو/ تموز المنصرم.

قم توجه بايدن عقب وصوله إلى مقر البرلمان التركي، حيث استقبله إسماعيل قهرمان رئيس البرلمان.

وأعرب بايدن خلال لقاءه بقهرمان عن بالغ حزنه لسقوط ضحايا ومصابين خلال المحاولة الانقلابية، قائلاً: "تمنيت أن أكون هنا في اليوم التالي للحادث."

وسيختتم بايدن زيارته بلقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المجمع الرئاسي، بعيداً عن وسائل الإعلام، إلا أنه سيسمح للصحفيين بالتقاط الصور في بداية اللقاء.

وسيغادر بايدن تركيا، مساء الأربعاء.

وبزيارة اليوم يكون بايدن المسؤول الأمريكي الأول الذي يزور المجمع منذ انتقال مقر الرئاسة التركية إليه عام 2014.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش أرنست، في مؤتمر صحفي الإثنين الماضي، إن "زيارة بايدن ستكون قبل كل شيء مؤشراً للدعم القوي الذي تبديه الولايات المتحدة للحلفاء في تركيا"، لافتاً إلى أن الإدارة الأمريكية أدانت بشدة المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وأضاف: "الولايات المتحدة تدعم بقوة الحكومة الديمقراطية في تركيا بشكل لا لبسَ فيه"، لافتاً إلى أن بايدن سيعرب خلال الزيارة عن دعم الإدارة الأمريكية للخطوات التي اتخذتها تركيا في إطار المساهمة في مكافحة تنظيم داعش الإرهابي، وتقديرها لتلك المساهمة.