تركيا تبدأ عملية عسكرية لتطهير جرابلس السورية من داعش

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 24.08.2016 10:18
آخر تحديث في 24.08.2016 10:26
تركيا تبدأ عملية عسكرية لتطهير جرابلس السورية من داعش

باشر الجيش التركي بالتعاون مع قوات التحالف الدولي عملية عسكرية، صباح اليوم الأربعاء، في مدينة جرابلس شمال سوريا، المحاذية للحدود التركية السورية، وذلك للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي، بحسب ما أعلن مكتب رئاسة الوزراء التركية.

وقصفت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو التركي، فجر اليوم، أهدافًا تابعة للتنظيم الإرهابي في مدينة جرابلس بمحافظة حلب. وتعتبر هذه المرة الأولى التي يشارك فيها سلاح الجو التركي في العمليات العسكرية في سوريا، منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وذلك نتيجة للتوافق الأخير مع روسيا.

وتـأتي العملية في إطار الحملة العسكرية التي بدأت بها قوة المهام الخاصة المشتركة في القوات المسلحة التركية والقوات الجوية للتحالف الدولي، على المدينة حوالي الساعة 04.00 بالتوقيت المحلي (01.00 تغ)، بهدف تطهير المنطقة من تنظيم داعش.

وأشارت مصادر عسكرية تركية أنه قد تم التأكد من إصابة 11 هدفاً بشكل دقيق، من أصل 12 كان من المخطط ضربها من قبل القوات الجوية التركية في إطار العملية العسكرية شمالي سوريا، وذلك حتى الساعة 07:50 صباحا بتوقيت تركيا، (04:50 بتوقيت غرينتش).

وذكرت مصادر أمنية أن مجموعة صغيرة من القوات الخاصة توغلت بضعة كيلومترات داخل سوريا لتأمين المنطقة قبل تنفيذ عملية برية محتملة يعتقد أنها وشيكة.

وبدأت الغارات الجوية على أهداف التنظيم في المدينة بعد قصف عنيف للقوات التركية المتمركزة على الشريط الحدودي بالمدافع الثقيلة وراجمات الصواريخ، ما أسفر عن تدمير تلك الأهداف. حيث أشارت مصادر عسكرية تركية أنه تم قصف 63 هدفاً في إطار العملية على شمال سوريا باستخدام المدافع وراجمات الصواريخ اعتباراً من الساعة 05:45 (02:45 بتوقيت غرينتش).

وتهدف الحملة العسكرية إلى تطهير الحدود من المنظمات الإرهابية والمساهمة في زيادة أمن الحدود، وفي ذات الوقت إيلاء الأولوية لوحدة الأراضي السورية ودعمها.

كما تهدف إلى منع حدوث موجة نزوح جديدة والمساعدة في إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين، وتطهير المنطقة من العناصر الإرهابية، بالإضافة إلى مكافحة فعالة ضد المنظمات الإرهابية التي تستهدف الدولة التركية ومواطنيها الأبرياء وذلك بالتعاون مع المجتمع الدولي وقوات التحالف.

وتحتل عمليات عناصر القوات المسلحة التركية التي تكافح داعش بشكل فعال، مكانة مهمة داخل الأنشطة التي تنفذها قوات التحالف الدولي