الجيش الألماني يبحث سحب طائراته من قاعدة انجيرليك الجوية

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 25.08.2016 11:15
آخر تحديث في 25.08.2016 11:37
الجيش الألماني يبحث سحب طائراته من قاعدة انجيرليك الجوية

قالت مجلة دير شبيجل الألمانية، يوم الخميس إن الجيش الألماني يستعد لاحتمال سحب ست طائرات استطلاع طراز تورنيدو من قاعدة انجيرليك الجوية في تركيا، بسبب رفض أنقرة المستمر السماح لمشرعين ألمان بزيارة المنشأة.

وذكرت المجلة أن القوات المسلحة الألمانية تقيم ما إذا كان من الممكن نقل الطائرات الحربية وطائرات التزود بالوقود إلى الأردن أو قبرص. وتدعم هذه الطائرات الهجمات الجوية للتحالف بقيادة أمريكا ضد تنظيم داعش.

ونقلت المجلة عن مصادر عسكرية لم تسمها القول إن مثل هذه الخطوة ستعرقل مهام الاستطلاع لمدة شهرين على الأقل. ولم تذكر وزارة الدفاع الألمانية أي تفاصيل بشأن خططها.

ونقلت المجلة عن متحدث باسم الوزارة القول "نود مواصلة المهمة من تركيا ولكن هناك بدائل للقاعدة في انجيرليك."

ويصر الحزب الديمقراطي الاشتراكي -الشريك الأصغر في الحكومة الائتلافية بزعامة المستشارة انجيلا ميركل- على ضرورة أن تسحب ألمانيا طائراتها وقواتها من القاعدة في ضوء رفض تركيا السماح لمشرعين ألمان بزيارة القاعدة.

وكانت تركيا قد رفضت بشكل متكرر طلباً ألمانياً بإرسال وفد برلماني ألماني لزيارة القاعدة الجوية، بعد أن أقر البرلمان الألماني قراراُ يشير الى أحداث الأرمن عام 1915، على أنها "مذبحة". وتسمح تركيا للعسكريين ومسؤولي وزارة الدفاع بزيارة القاعدة، فيما تحظر ذلك على البرلمانيين.