تعرف على قائد عملية درع الفرات ودوره في إحباط المحاولة الانقلابية في تركيا

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 25.08.2016 15:33
آخر تحديث في 29.08.2016 09:03
الفريق زكائي آق سقاللي قائد القوات الخاصة التركية الفريق زكائي آق سقاللي قائد القوات الخاصة التركية

أطلقت تركيا فجر الأربعاء عملية درع الفرات، لتطهير مدينة جرابلس السورية المحاذية للحدود التركية من التنظيمات الإرهابية، وطرد عناصر داعش منها لتأمين الحدود التركية.

يقود العملية ميدانياً الفريق زكائي آق سقاللي، قائد القوات الخاصة بالجيش التركي، الذي كان له دوراً مهماً في إحباط المحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا في الخامس عشر من يوليو/تموز، وقامت بها مجموعة من داخل الجيش تنتمي لجماعة فتح الله غولن الإرهابية.

وقد قاوم الفريق آق سقاللي ضابطين حاولا القبض عليه في إحدى شوارع العاصمة أنقرة، وتمكن من الفرار منهما، بعد ذلك أعطى أوامر حاسمة لعناصر القوات الخاصة بمقاومة الانقلابيين بكل الطرق الممكنة وعدم التسليم لهم مهما كانت الظروف.

كما أعطى أوامر للرقيب عمر خالص دمير بقتل اللواء الانقلابي سميح ترزي الذي حاول السيطرة على مقر القوات الخاصة. وبالفعل تمكن من قتله ومنعه من السيطرة على مقر القوات الخاصة التي لعبت دوراً مهماً بعد ذلك في مقاومة الانقلابيين والقبض عليهم بالتعاون مع القوات الخاصة بالشرطة. واستشهد الرقيب عمر خالص دمير بعد أن أطلق عليه الانقلابيون المرافقين للواء سميح ترزي النار.

والفريق آق سقاللي هو قائد القوات الخاصة بالجيش التركي منذ عام 2013 وحتى اليوم. تمت ترقيته من لواء إلى فريق بعد اجتماع مجلس الشورى العسكري في الثامن والعشرين من يوليو الماضي.