وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يؤكدون ضرورة متابعة الحوار مع تركيا

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 02.09.2016 00:00
آخر تحديث في 02.09.2016 17:39
وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يؤكدون ضرورة متابعة الحوار مع تركيا

دعا وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في براتيسلافا الجمعة، الاتحاد إلى متابعة الحوار مع تركيا فيما يخص انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، والتعاون المشترك في القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن بينها قضية اللاجئين.

وأعرب الوزير السلوفاكي ميروسلاف لاياك عن أسفه "للإحباط" الذي يشعر به الطرفان، التركي والأوروبي، إزاء ردة الفعل الأوروبية على المحاولة الانقلابية في تركيا، وعدم الرضى التركي عنها وحالة القلق الأوروبي تجاه الاجراءات القانونية التي تتخذها أنقرة للسيطرة على الوضع في أعقاب فشل الانقلاب.

وقبل دقائق من افتتاح اجتماع غير رسمي مع نظرائه الـ27 في الاتحاد الأوروبي، أكد الوزير السلوفاكي أن "تركيا شريك مهم، ويتعين علينا أن نوضح ماذا نريد من تركيا ومع تركيا".

وسيعد الوزراء الثمانية والعشرون للقاء مرتقب غداً السبت مع الوزير التركي للشؤون الأوروبية عمر تشيليك. وقال لاياك: "بعد اجتماع غد (السبت)، سندفع في اتجاه تحسين الأجواء وتطبيعها" بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وشدد لاياك الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي على أن وقف مفاوضات الانضمام مع أنقرة لن يكون صائباً.

وأضاف: "أعتقد أن عملية الانضمام هي أفضل رافعة للاتحاد الأوروبي من أجل التأثير على سياسات البلدان المرشحة"، الأمر الذي عبر عنه أيضاً نظيره الإيطالي الذي رأى أن وقف المفاوضات "ليس مفيداً".

وقال باولو جنتيلوني سيلفيري: "لدينا مسار من المناقشات مع تركيا ومن الضروري أن نكون واضحين جداً سواء في دعمنا للسلطات التركية بعد الانقلاب الفاشل أو في طلبنا احترام دولة القانون وحقوق الإنسان الأساسية".

وأكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الخميس أن بلاده لن تعدل قانونها لمكافحة الإرهاب، كما يطالب الاتحاد لاستثناء الأتراك من التأشيرات. وفي منتصف آب/اغسطس، اتهم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الاتحاد الأوروبي بـ "إذلال" تركيا، وطالب الاتحاد باحترام الاتفاق المتعلق بالهجرة بين الطرفين للإعفاء من التأشيرات.