يلدريم: تركيا لن تغير تشريعاتها الخاصة بالحرب على الإرهاب

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 02.09.2016 11:45
آخر تحديث في 02.09.2016 12:06
يلدريم: تركيا لن تغير تشريعاتها الخاصة بالحرب على الإرهاب

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم، أمس الخميس، أن بلاده لن تعدل تشريعاتها الخاصة بمكافحة الإرهاب، وهو تعديل اشترط الاتحاد الأوروبي إجراءه لإعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة الدخول إلى فضاء شنغن.

وقال يلدريم خلال مؤتمر صحافي في أنقرة مع رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، أول مسؤول أوروبي بهذا المستوى يزور تركيا منذ الانقلاب الفاشل في 15 تموز/يوليو: "لقد أوضحنا للاتحاد الأوروبي أنه في لا يمكننا ظل الظروف الحالية تعديل تشريعاتنا الخاصة بمكافحة الإرهاب. إنها مسألة حياة أو موت بالنسبة لنا".

وأضاف: "من غير الوارد التراجع في حربنا على الإرهاب، وذلك بسبب الظروف التي نواجهها" في إشارة إلى الاعتداءات التي شهدتها تركيا في الأشهر الأخيرة والتي يقف خلفها تنظيم داعش وتنظيم بي كا كا الإرهابيين.

وبعد تدفق أعداد كبيرة من المهاجرين، وقع الاتحاد الأوروبي في اذار/مارس اتفاقاً مع تركيا يشمل خصوصاً تقديم مساعدة مالية بقيمة ثلاثة مليارات يورو لمساعدة أنقرة على استقبال اللاجئين، ضمن اتفاق يقضي بإعادة المهاجرين غير النظاميين من أوروبا إلى بلادهم مقابل إرسال لاجئين إلى أوروبا بصورة شرعية، فضلاً عن تسريع آلية إعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول إلى فضاء شنغن. وتعتبر تركيا أنه من غير الوارد على الاطلاق القبول بشرط تغيير قانون الحرب على الإرهاب في وقت شهدت فيه البلاد تصاعداً في القتال مع التنظيمات الإرهابية.