يلدريم: تركيا بدأت مرحلة جديدة لتطبيع علاقاتها مع دول أخرى

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 02.09.2016 17:32
آخر تحديث في 02.09.2016 17:42
يلدريم: تركيا بدأت مرحلة جديدة لتطبيع علاقاتها مع دول أخرى

أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم أنَّ حكومته تتبع سياسة "الإكثار من الأصدقاء وتقليل الأعداء" في سياستها الخارجية، في مسعى منها لتحسين العلاقات مع كثير من الدول بعد تطبيعها مع روسيا وإسرائيل، ومنها دول كسوريا والعراق.

وقال يلدريم في حديثه خلال الاجتماع التقييمي للحكومة التركية الخامسة والستين، بعد مرور 100 يوم على تشكيلها: "طبَّعنا علاقاتنا مع روسيا وإسرائيل، وإن شاء الله تركيا دخلت في حملة جديدة من أجل تطبيع علاقاتها مع دول أخرى من بينها مصر وسوريا".

وبخصوص عمليات مكافحة الإرهاب، أكد يلدريم أن قيمة الخسائر التي تسببت بها منظمة بي كا كا الإرهابية في تركيا تقدر قيمتها بـ 10 مليارات ليرة تركية (3.3 مليار دولار).

وأضاف يلدريم أنَّ الخسائر التي ألحتقها المنظمة الإرهابية بـالمدن والقرى والمواطنين والقوات الأمنية، سيتم تلافيها خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

وأشار يلدريم إلى مصادرة القوات الأمنية خلال عملياتها، في جنوب شرقي البلاد، لـ 40 طنا من المخدرات وتوقيف 8 آلاف و561 شخصاً لتورطهم في عمليات تجارة المخدرات، مبدياً استغرابه من سماح بعض الدول الأوروبية لأنصار هذه المنظمة من إقامة فعالياتهم رغم تهريب هذه المنظمة للمخدرات إلى أوروبا.

وبين رئيس الحكومة ضبط 25 سيارة مسروقة في قضاء ليجا التابعة لولاية ديار بكر، كان يُخطط لتفخيخها وتفجيرها في المدن التركية، مبيناً وجود 910 سيارات مسروقة في عموم تركيا، تتخذ التدابير اللازمة من أجل العثور عليها.

وشدد يلدريم على ضرورة تخليص المواطنين الأكراد في تركيا من منظمة بي كا كا الإرهابي قبل أن يكون بلاء عليهم، وأن العمليات العسكرية ضدها ستستمر بكل قوة. مشيراً إلى أن المنظمة أضاعت الفرصة فيما يتعلق بمسيرة الحل (التي كانت أطلقتها الحكومة من أجل السلام الداخلي وجرى إجهاضها من قبل بي كا كا التي أستأنفت أنشطتها الإرهابية العام الماضي).

وأشار يلدريم إلى أنَّ تركيا ستفتتح سلسلة من المشاريع التنموية يوم الأحد القادم بقيمة 1.4 مليار دولار في عشرين ولاية تركية، معظمها من الولايات التي عانت من تخريب المنظمات الإرهابية في شرق وجنوب شرق تركيا.

كما قدم يلدرم تعازيه للشعب الأوزبكي، بوفاة الرئيس الأوزبكي إسلام كريموف.

>