أردوغان يشيد بقرار المركزي التركي لخفض الفائدة وينتقد وكالات التصنيف الإئتماني الدولية

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 23.09.2016 00:00
آخر تحديث في 23.09.2016 15:52
AA AA

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تفاوت سعر الفائدة بين دولة وأخرى، قائلاً: "لماذا يكون سعر الفائدة في الولايات المتحدة في حدود 0.5%، وفي أوروبا بين 1 و1.5%، وفي اليابان بالسالب، في حين يُراد أن يكون سعر الفائدة في تركيا 13 أو 15%".

وأكد أردوغان في لقاء مع قناة بلومبيرغ التلفزيونية بثته اليوم الجمعة، أن زيادة سعر الفائدة يقلل من فرص الاستثمار، في حين أنه "لا يمكن الحديث عن التنمية في بلد لا يوجد فيها استثمار".

واعتبر أردوغان أن التخفيض الذي أجراه البنك المركزي التركي على سعر الفائدة، بأنه تخفيض"مستقر، حذر ومتوازن"، مشيراً إلى أنه "ليس من الصحيح خفض ورفع سعر الفائدة بشكل يحدث هزة كبيرة في الاقتصاد، إلا أنه من المفيد الاستمرار في فعل ذلك بشكل مستقر".

وقال أردوغان إنه لا يرى أن سعر الفائدة والتضخم يتناسبان عكساً، بل هما العكس يتناسبان طرداً، فكلما تم رفع سعر الفائدة ازداد التضخم، وكلما تم خفض سعر الفائدة تراجع التضخم.
واعتبر أردوغان أن التصنيفات الائتمانية التي تعلنها وكالات التصنيف الدولية "سياسية" عدا بعض الاستثناءات، حيث ترفع التصنيف الائتماني لدول ذات اقتصاديات منهارة، بينما تخفض أو تجمد تصنيف دول أخرى ذات اقتصادات متجذرة".

وأضاف أردوغان: "أدعو تلك الوكالات للصدق، سواء التزموا الصدق أم لا، فإن الاقتصاد التركي قوي وراسخ، وسيظل كذلك".

وحول خفض وكالات التصنيف الدولية التصنيف الائتماني لتركيا، قال أردوغان: "لا أولي أي اهتمام لذلك، بعضهم (وكالات التصنيف) يرتكبون أخطاء، وبعضهم يفعلون ذلك عمداً، فهم يرفعون تصنيف دول ذات اقتصادات منهارة في حين يجمدون تصنيف تركيا التي لم تتعرض لمشاكل من هذا النوع. هذا أمر لا ينبغي فعله".