جاووش أوغلو يؤكد استعداد تركيا للتعاون مع روسيا لوقف إطلاق النار في سوريا

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 29.09.2016 00:00
آخر تحديث في 29.09.2016 16:30
جاووش أوغلو يؤكد استعداد تركيا للتعاون مع روسيا لوقف إطلاق النار في سوريا

أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، استعداد بلاده للتعاون مع روسيا بشأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، وسعيها من أجل وقف إطلاق النار بالبلاد في حال شرعت بذلك بشكل صادق.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده جاووش أوغلو، اليوم الخميس، مع نظيره اللاتفي ادغارس رينكفيكس، في العاصمة أنقرة.

وأضاف جاووش أوغلو أنه بحث مع رينكفيكس العلاقات الثنائية بين البلدين، وقضايا تتعلق بمكافحة الإرهاب والأزمتين السورية والأوكرانية، مبينًا توافق أفكارهما في هذا الإطار.

ولفت الوزير التركي، إلى أنه عند النظر إلى انتهاكات وقف إطلاق النار في سوريا، والعقبات التي واجهتها قوافل المساعدات الإنسانية في الوصول إلى البلاد، فإن النظام السوري وحلفاؤه، كانوا هم المسؤولين عن تلك الانتهاكات حتى اليوم.

وأكد جاووش أوغلو دعم تركيا للاتفاق الروسي الأمريكي حول وقف إطلاق النار المعلن بينهما في سوريا مؤخرًا، وسعيهم من أجل إنجاحه.

وأضاف أن أنقرة تتعاون مع الأمم المتحدة حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، مستدركًا أن شاحنات المساعدات قصفت من قبل قوات النظام السوري وهي في طريقها إلى مدينة حلب شمالي سوريا.

وأشار جاووش أوغلو إلى ارتكاب النظام وحلفائه جرائم حرب في سوريا على مدى السنوات الخمس الأخيرة، من خلال استخدام الأسلحة الكيمائية مرارًا وتكرارًا فضلاً عن استخدامه البراميل المتفجرة.

وفي 19 سبتمبر/ أيلول الجاري، تعرضت قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة، لقصف جوي في سوريا، وتبادلت روسيا وأمريكا الاتهامات بشأن المسؤولية عن القصف، وأفادت مصادر في المعارضة أن القصف استهدف أيضاً مركزاً للهلال الأحمر السوري ببلدة "أورم الكبرى"، بريف حلب الغربي، أثناء تفريغ حمولة الشاحنات، التي تحمل مساعدات إنسانية.

وتشن قوات النظام السوري والقوات الجوية الروسية حملة جوية عنيفة متواصلة على أحياء مدينة حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة تسببت بمقتل وإصابة المئات من المدنيين بينهم نساء وأطفال، منذ إعلان النظام انتهاء الهدنة في 19 سبتمبر/أيلول الجاري (توصلت لها واشنطن وموسكو)، بعد وقف هش لإطلاق النار لم يصمد لأكثر من 7 أيام.

وحول علاقات بلاده مع لاتفيا، نوه جاووش أوغلو بالعلاقات الاقتصادية القوية بين البلدين، مبينًا أن شركات تركية تتابع مشاريعها في لاتفيا آخذة دعم حكومة البلد المستضيف خلفها.

وأضاف أن مواطني لاتفيا يفضلون تركيا كوجهة سياحية لهم، إلى جانب دعم الحكومة اللاتفية لمسيرة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

من جانبه قال وزير خارجية لاتفيا، ادغارس رينكفيكس، إنهم طلبوا من نظرائهم الأتراك معلومات عن أنشطة منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية، ببلده.

وأكد أنه في حال ثبوت أي تهم على أنشطة المنظمة، فإن بلاده ستتخذ بحقها الإجراءات القانونية.

وأضاف الوزير اللاتفي أن زيارته إلى تركيا، تأتي في إطار التضامن معها في مواجهة الانقلاب الفاشل الذي تعرضت له منتصف يوليو/ تموز الماضي