أمير قطر وجاوش أوغلو يبحثان سبل تطوير العلاقات التركية-القطرية

وكالة الأناضول للأنباء
الدوحة
نشر في 01.11.2016 00:00
آخر تحديث في 01.11.2016 22:10
أمير قطر وجاوش أوغلو يبحثان سبل تطوير العلاقات التركية-القطرية

استقبل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، في الديوان الأميري بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) إنه تم خلال اللقاء "استعراض العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها"، إضافة إلى "تناول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، لا سيما التطورات المستجدة على الساحتين الإقليمية والدولية".

وحضر اللقاء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن بن جاسم، والوفد المرافق لوزير الخارجية التركي.

وفي وقت لاحق، استقبل رئيس مجلس الوزراء القطري، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة، وزير الخارجية التركي والوفد المرافق له.

وحسب وكالة "قنا"، جرى خلال المقابلة "استعراض علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تنميتها وتعزيزها، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

زيارة جاوش أوغلو إلى الدوحة، التي بدأت اليوم، تأتي بهدف الإعداد لعقد الاجتماع الثاني للجنة الإستراتيجية القطرية - التركية المشتركة.

كما تأتي بعد نحو 10 أيام من قيام أمير قطر بزيارة إلى إسطنبول، في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان تناولت "العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك".

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الإستراتيجية القطرية - التركية تم تأسيسها بعد توقيع الرئيس أردوغان وأمير قطر مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص، بالعاصمة أنقرة، في 19 ديسمبر/كانون الأول 2014.

وعُقد الاجتماع الأول للجنة خلال الزيارة التي قام بها الرئيس التركي لقطر مطلع ديسمبر/كانون الأول 2015 واستمرت يومين.

وشهد الاجتماع توقيع 15 اتفاقية لتعزيز التعاون بين أنقرة والدوحة في مجالات مختلفة.

كما أعلن أردوغان عقب اجتماع اللجنة إلغاء تأشيرات الدخول المتبادلة بين تركيا وقطر.

وتشهد العلاقات التركية القطرية "تجانسًا وتناغمًا" في رؤية القضايا الإقليمية، وهناك توافق في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر مليارا و300 مليون دولار العام الماضي، في ظل توقعات بتصاعد هذا الحجم في سياق التعاون المتنامي بين البلدين.