كارتر: نبحث مع تركيا الدور الذي ستقوم به في عملية الرقة

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 03.11.2016 11:31
آخر تحديث في 04.11.2016 00:40
كارتر: نبحث مع تركيا الدور الذي ستقوم به في عملية الرقة

قال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، إن عملية تطويق مدينة الرقة المعقل الرئيسي لتنظيم "داعش" الإرهابي بسوريا، ستتم قريبا. وأشار إلى أن اللقاءات مع المسؤولين الأتراك مستمرة بشأن الدور الذي يمكن أن تلعبه أنقرة في ذلك.

جاء تصريح كارتر خلال رده على أسئلة الصحفيين حول عملية الرقة المزمعة، أثناء وجوده في ولاية ميزوري الأمريكية، مساء الأربعاء.

وأضاف كارتر: "ننوي التوجه في وقت قريب إلى الرقة، بقوات كافية لحصارها، ونستمر في عقد اللقاءات مع الجانب التركي لمناقشة العملية والدور المحتمل الذي يمكن أن تلعبه تركيا".

وأشار إلى أن المسؤولين الأمريكيين يعملون مع تركيا في الخط الواصل بين جرابلس ومارع في سوريا. ولفت إلى أن هذا التعاون على درجة كبيرة من الأهمية، إذ يسهم في تحقيق أمن الحدود التركية.

وتابع: "لهذا السبب لدينا عمليات مستمرة مع حليفتنا تركيا، وتمت استعادة دابق بفضل تلك العمليات".

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي، خلال رده على أسئلة الصحفيين في مركز الصحافة الأجنبية بواشنطن، الأربعاء، إنه لا يعرف إلى متى ستستمر التعليمات الروسية بخصوص وقف إطلاق النار في سوريا، ولا يعرف ماذا سيحدث بعد انتهاء وقف إطلاق النار.

وتساءل كيربي: "تُرى هل الهدف هو تقليل العنف؟" ثم أجاب: "عند النظر إلى الإجراءات التي تم تطبيقها من قبل نجد أن اهتمام الجماعات المتطرفة في سوريا في ارتفاع، والمعارضة السورية تحارب بشجاعة أكبر. أعمال العنف في زيادة، والحرب ستستمر".

وأكد المتحدث أن تركيا تلعب دورا هاما في مكافحة داعش.

والاثنين الماضي، أعلن البنتاغون نيته بدء عمليات استعادة مدينة الرقة السورية من قبضة داعش خلال أسابيع. وقال إن من مصلحة تركيا وعدد من الشركاء في التحالف الدولي لمحاربة "داعش" أن يلعبوا دوراً رئيسياً في العملية.