المرزوقي: محاولة الانقلاب جاءت لعقاب تركيا على دعمها الربيع العربي

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 04.11.2016 15:55
آخر تحديث في 05.11.2016 01:15
المرزوقي: محاولة الانقلاب جاءت لعقاب تركيا على دعمها الربيع العربي

قال الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، إن محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا، كانت بمثابة محاولة للانقلاب على "الربيع العربي".

وأضاف المرزوقي في تصريح خاص له في العاصمة النمساوية، فيينا، حيث يجري فيها عددا من اللقاءات، إن تركيا قدمت دعماً كبيراً لدول الربيع العربي، لذا فإن محاولة الانقلاب التي شهدتها كانت بمثابة عقاب لها على هذا الدعم.

واعتبر المرزوقي أن الربيع العربي لا يزال مستمراً، لأن الأسباب التي دفعت إليه لا تزال موجودة، مضيفاً أن كل هزة كبيرة يتبعها نشوء نظام جديد مختلف.

وفيما يتعلق بالوضع في مصر، دعا المرزوقي منظمات حقوق الإنسان إلى التحرك ضد الظلم الذي يتعرض له محمد مرسي، أول رئيس منتخب لمصر، والذي يقبع في السجن حالياً، معرباً عن اعتقاده أن مرسي سيخرج يوماً ما من السجن، ويستأنف نضاله.

وبخصوص الاتهامات التي توجه إلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالدكتاتورية، تساءل المروزقي عن سبب توجيه مثل تلك الاتهامات لأردوغان، وعدم توجيهها إلى السيسي.

وحول الأزمة السورية، خاصة ما يتعلق بأزمة اللاجئين، قال المرزوقي إنه من الضروري إنشاء منطقة خالية من السلاح شمالي سوريا، تحت الحماية التركية.

كما أشار المرزوقي إلى كون روسيا لاعباً هاماً جداً فيما يتعلق بالأزمة السورية، وأعرب عن اعتقاده بقدرة تركيا على إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحل دائم في سوريا.