وزير الخارجية التركي: نولي أهمية كبيرة لعلاقاتنا مع الولايات المتحدة

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 09.11.2016 19:13
آخر تحديث في 09.11.2016 22:04
وزير الخارجية التركي: نولي أهمية كبيرة لعلاقاتنا مع الولايات المتحدة

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، اليوم الأربعاء، "دائما نولي أهمية لعلاقاتنا مع الولايات المتحدة الأمريكية، ويجب تطوير علاقاتنا القائمة على الثقة".

وأعرب جاوش أوغلو، خلال محاضرة بجامعة أوكان في إسطنبول اليوم، عن أمله بتطوير العلاقات مع الولايات المتحدة أكثر في عهد الرئيس المنتخب دونالد ترامب.

وأشار إلى تصريحات ترامب حول تركيا، عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها منتصف يوليو/ تموز الماضي، مضيفا "كانت أقواله إيجابية جدا تجاه رئيسنا (رجب طيب أردوغان) وكان يقدر شعبنا ورئيسنا، وكان قد اتخذ موقفا ضد محاولة الانقلاب والانقلابيين".

وحول علاقات بلاده مع روسيا، أكد جاوش أوغلو أن العلاقات مع روسيا لم تصل بعد إلى المستوى التي كانت عليه قبل حادثة إسقاط الطائرة الروسية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأضاف "يمكن أن تكون هناك اختلافات في وجهات النظر حول عدد من القضايا منها شبه جزيرة القرم وسوريا ومسألة مصير بشار الأسد، إلا أننا نمتلك حوارا في هذه المواضيع".

وأوضح جاوش أوغلو أن هناك آلية جديدة، شكلت بشكل خاص للموضوع السوري، مضيفا "هناك لقاءات مستمرة بين رؤساء أركاننا واستخباراتنا ودبلوماسيينا، أحيانا يجتمعون بشكل منفصل وأحيانا معا".

وأكد أن علاقات تركيا مع روسيا ليست بديلا من علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي أو مع منطقة أخرى.

ولفت جاوش أوغلو إلى انتهاج بلاده سياسة خارجية إيجابية ومتعددة الاتجاهات، مع استمرارها في الحفاظ على اتزان علاقاتها.