وزير الخارجية البريطاني يدعو أوروبا إلى عدم الضغط على تركيا

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 14.11.2016 22:14
آخر تحديث في 14.11.2016 22:39
وزير الخارجية البريطاني يدعو أوروبا إلى عدم الضغط على تركيا

دعا وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، نظراءه الأوروبيين إلى عدم الإكثار من الضغوط على تركيا، أو اتخاذ ردود أفعال عنيفة تجاهها، في وقت تبدو فيه مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الأوروبي على المحك بعد تحذيرات أوروبية بوقفها، ونية تركية للرجوع إلى الشعب للاستفتاء حول البقاء أو الخروج من مفاوضات الانضمام.

وقال جونسون في لقاء تلفزيوني معه، اليوم، عقب اجتماع لمجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي: "يجب أن لا نحشر تركيا في الزاوية، يجب أن لا نتخذ ردود فعل مبالغاً فيها ضد مصالحنا ".

وأضاف: "فلنتذكر أنهم عاشوا وقتا صعبا هناك. ومحاولة انقلاب جدية جداً".

وكان رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز، قد هدد في وقت سابق، "بوقف محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي"، على خلفية الاعتراضات الأوروبية على قوانين مكافحة الإرهاب، ونيتها إعادة قانون الإعدام بحق المتورطين في حال موافقة البرلمان.

واليوم الاثنين، أكد أردوغان أن التوجه الأمني الجديد لبلاده، ليس فيه أي تسامح أو تردد تجاه منظمة "بي كا كا"، وأي منظمة إرهابية أخرى مهما كان حجمها. وأضاف "بل على العكس تماماً، سنقاتل المنظمة الإرهابية بكل ما نملك من قوة، وسنعاقب كل داعميهم، بالعقوبة التي يستحقونها في إطار القانون".

وأشار أردوغان إلى نية بلاده التوجه لاستفتاء شعبي حول مغادرة مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، أو الاستمرار فيها، وذلك نهاية العام الجاري.