تركيا تسمي سفيرها الجديد في إسرائيل لأول مرة منذ عام 2010

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 16.11.2016 00:00
آخر تحديث في 17.11.2016 02:53
تركيا تسمي سفيرها الجديد في إسرائيل لأول مرة منذ عام 2010

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه تم تعيين كمال أوكم مستشار السياسة الخارجية برئاسة الوزراء سابقا، سفيراً لدى إسرائيل لأول مرة بعد انقطاع العلاقات بين الجانبين منذ 2010.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية أدلى بها أردوغان، اليوم الأربعاء، من مطار أسن بوغا بالعاصمة أنقرة، قبيل مغادرته إلى العاصمة الباكستانية إسلام أباد.

ويأتي إعلان اسم سفير أنقرة لدى تل أبيب، بعد يوم واحد من تسمية إسرائيل سفيرها الجديد في تركيا.

وأعلن المتحدث بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية، في تصريح صحفي، أمس الثلاثاء، تعيين إيتان نائيه سفيراً لتل أبيب لدى أنقرة.

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) فإن "نائيه"، سبق أن تولى منذ بداية عقد التسعينيات من القرن الماضي، سلسلة مناصب دبلوماسية رفيعة، بما فيها منصب القنصل الإسرائيلي العام في العاصمة التركية، أنقرة. وكان يشغل مؤخراً منصب نائب السفير الإسرائيلي في بريطانيا، منذ عام 2013.

وقررت تركيا وإسرائيل أواخر يونيو/حزيران الماضي، تطبيع العلاقات بينهما وإعادة رفع التمثيل الدبلوماسي إلى أعلى مستوى، بعد اعتذار إسرائيل عن الاعتداء على سفينة مافي مرمرة التركية، وتقديمها تعويضات مالية لأسر الضحايا والسماح لسفن تركية بإيصال مساعدات عينية إلى قطاع غزة.

وتوترت العلاقات بين الجانبين إثر اعتداء الجيش الإسرائيلي عام 2010، على سفينة "مافي مرمرة" التركية أثناء توجهها ضمن أسطول الحرية لفك الحصار المفروض على قطاع غزة، وقتله 9 نشطاء أتراك في المياه الدولية، وتوفي ناشط عاشر لاحقًا، متأثرًا بجراحه.