الجيش التركي يتسلم منظومة الدفاع الصاروخي "الإعصار 302" محلية الصنع

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 18.11.2016 16:03
آخر تحديث في 18.11.2016 21:49
الأناضول الأناضول

تسلم الجيش التركي، اليوم الجمعة، منظومة الدفاع الصاروخي "قاسيرجا (الإعصار) 302 مليمتر الموجهة" محلية الصنع من شركة "روكيتسان" التركية، في العاصمة أنقرة.

ويصل مدى المنظومة إلى 120 كم، وهي صوارخ موجهة ذات دقة عالية في إصابة الأهداف.

حضر مراسم التوقيع وزير الدفاع التركي فكري إيشيق، وعدد من القادة بالجيش.

وعقب مراسم التسليم، أشار إيشيق إلى أن المنظومة طورت بالكامل محليا، وستستخدم لاحتياجات الجيش التركي، وستباع للدول الصديقة والشقيقة.

وحول منظومة الدفاع الجوي بعيدة المدى التي تسعى تركيا لامتلاكها، أكد إيشيق أنَّ المساعي ما زالت مستمرة على مختلف الصعد.

وبين أن اللقاءات من أجل هذه المسألة لا تتم مع روسيا من أجل امتلاك منظومة "إس-400" فحسب، بل مع كل دولة لديها منظومة دفاع جوي.

ووصف إيشيق الموقف الروسي حول هذه المسألة بأنه "إيجابي"، وقال: "أتمنى من الدول الأعضاء في الناتو (حلف شمال الأطلسي) أن يكونوا أكثر حماسة في هذه المسألة فنحن نريد امتلاك منظومة دفاع جوي تتلاءم مع منظومة الناتو، إلا أننا إطلاقاً لا ندير ظهرنا للعرض الروسي ونعمل بشكل مكثف لتحقيقه".

وأكد وزير الدفاع التركي أنَّ الهدف النهائي لتركيا من امتلاك منظومة للدفاع الجوي هو تصنيع تركيا منظومتها الدفاعية الخاصة بها.

وبخصوص العملية العسكرية المرتقبة لاستعادة مدينة الباب السورية من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، لفت إيشيق إلى وجود رؤى ليس عند الجانب التركي فحسب، بل عند الروس والأمريكيينن حول مدينة الباب، قائلاً: "نسعى قدر الإمكان أن نبحث هذه المسألة عبر التواصل، وعلى طاولة المباحثات".

تجدر الإشارة أنَّ الجيش السوري الحر أصبح على بعد كيلومترين عن مركز مدينة الباب، في إطار عملية "درع الفرات" التي انطلقت في 24 أغسطس/آب بدعم من الجيش التركي وطائرات التحالف الدولي.