الأتراك يتظاهرون في عواصم أوروبية للتنديد بدعم أوروبا لتنظيم بي كا كا

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 19.11.2016 00:00
آخر تحديث في 19.11.2016 22:50
الأتراك يتظاهرون في عواصم أوروبية للتنديد بدعم أوروبا لتنظيم بي كا كا

نظم أتراك اليوم السبت، في عدة مدن أوروبية على رأسها بروكسل وبرلين وأمستردام مظاهرات للتنديد بالإرهاب ودعم للديمقراطية، واحتجاجاً على موقف أوروبا الداعم والمحتضن لتنظيم بي كا كا الإرهابي.

وتجمع آلاف الأتراك في ميدان شومان، وسط بروكسل، العاصمة البلجيكية، للمشاركة في مظاهرة تحت شعار "لا للارهاب، ونعم للديمقراطية".

وعقب عزف النشيدين الوطنيين لتركيا وبلجيكا، ردد المتظاهرون أسماء الشهداء الذين سقطوا ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي.

ومن بين المنظمات التي دعت إلى المظاهرة وشاركت فيها: "الاتحاد الإسلامي التركي الأوروبي"، واتحاد الجمعيات الخيرية التركية، و"هيئة الإغاثة الإنسانية التركية"، و"وقف سمرشاه"، و"اتحاد الديمقراطيين الأتراك في أوروبا"، و"جمعية رجال الأعمال الأتراك الدولية".

وأصدر المتظاهرون، بيانًا مشتركًا لهم، في ختام فعاليتهم، أكدوا فيه تمسكهم بالديمقراطية والحقوق الأساسية والحريات العامة والقوانين، وأعربوا عن قلقهم حيال ابتعاد أوروبا عن قيمها التي تعتبر عنوانًا للرفاهية والسلامة، مؤكدين أن أوروبا غدت بحاجة إلى القيم التي تعظ غيرها باتباعها.

وطالب البيان الاتحاد الأوروبي والبلدان الأوروبية بالوقوف إلى جانب الحكومات الشرعية المنتخبة ديمقراطيًا، والدفاع عن حقوق الإنسان الديمقراطية. وشدد على أن تحقيق هذا الهدف يمر من خلال تبني موقف صلب ضد المنظمات الإرهابية وداعميها سواء كانوا أفرادًا أو مؤسسات.

وأضاف البيان: "أوروبا تقف إلى جانب إرهابي منظمة بي كا كا، بدلاً من وقوفها إلى جانب الأبرياء الذين قتلهم هذه المنظمة الإرهابية دون رحمة". وأردف: "في الحقيقة أوروبا بحاجة إلى القيم التي تعظ غيرها باتباعها"، وطالب بلجيكا والاتحاد الأوروبي بإعادة النظر في مواقفها حيال الإرهاب والديمقراطية.

كما توجهت مظاهرات مماثلة إلى البرلمان الألماني في العاصمة الألمانية برلين، وأخرى في العاصمة الهولندية امستردام.