أردوغان مخاطباً الغرب: لم تتصرفوا بصدق حيال الأزمات الإنسانية ولم تلتزموا بتعهداتكم

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 25.11.2016 12:57
آخر تحديث في 26.11.2016 03:23
أردوغان مخاطباً الغرب: لم تتصرفوا بصدق حيال الأزمات الإنسانية ولم تلتزموا بتعهداتكم

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مواقف الدول الغربية إزاء الأزمات الإنسانية الجارية وعلى رأسها أزمة اللاجئين قائلاً: "لم تتصرفوا بصدق حيال الأزمات الإنسانية ولم تلتزموا بتعهداتكم التي تعهدتم بها."

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أردوغان، اليوم الجمعة، في مؤتمر "العدالة والمرأة" الذي تنظمه نقابة المرأة والديمقراطية التركية، في إسطنبول.

وأضاف أردوغان أن الغرب أظهر حزنه بسبب غرق الطفل إيلان كردي ثم لواقعة الطفل علوان وأخذ يتناولها فقط على أغلفة الصحف لكنه لم يحرك ساكنا ولم يتخذ أي خطوة لإنقاذ آلاف الأطفال وملايين الأشخاص في العالم.

وانتقد أردوغان قرار البرلمان الأوروبي بشأن تجميد محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي مؤقتا، مؤكداً أن القرار لا يحمل أية أهمية بالنسبة إلى تركيا.

كما هدد أردوغان أوروبا بفتح المعابر الحدودية أمام اللاجئين في تركيا إذا تمادى الاتحاد الأوروبي في تصرفاته الخاطئة تجاه تركيا قائلاً: "تركيا لا تفهم لغة التهديد، وإذا بالغتم في إجراءاتكم فسنفتح المعابر الحدودية أمام اللاجئين".

وجدد أردوغان انتقاده للآلية التي يعمل بها مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، مشيراً إلى أن نظام التمثيل فيه غير عادل، ولا يمثل كل بلدان العالم، ويجعل مصير كل الشعوب بيد خمس دول فقط، مكرراً مقولته الشهيرة: "العالم أكبر من خمسة"