قورتولموش: لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن يتحمل تكلفة خسارة تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 27.11.2016 22:22
آخر تحديث في 27.11.2016 23:48
قورتولموش: لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن يتحمل تكلفة خسارة تركيا

شدد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش، على أن الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يتحمل تكلفة خسارة تركيا.

وقال قورتولموش في مؤتمر صحفي بمبنى السفارة التركية في العاصمة البريطانية لندن: "إن السياسيين العقلانيين، الذين يفكرون في مصالح مؤسسات الاتحاد الأوروبي، وأيضا الذين يفكرون في مصالح بلدانهم، يعون ذلك، فخسارة الاتحاد الأوروبي لتركيا يعني مزيدا من انغلاقه نحو الداخل".

ودعا قورتولموش دول الاتحاد إلى عدم التعالي في التعامل مع تركيا، قائلاً: "إما أن يتخذوا (الاتحاد الأوروبي) قرارهم، ويواصلوا المباحثات مع تركيا على أساس الشراكة النديّة، ويؤسسوا لعلاقات سليمة معنا، أو أن البديل سيكون حزينا بالنسبة إلى أوروبا".

وصوت 479 نائبا في البرلمان الأوروبي، الخميس الماضي، لصالح مشروع قرار غير ملزم، يوصي بتجميد مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، ورفض 37، فيما امتنع 107 نواب عن التصويت.

ولفت نائب رئيس الوزراء التركي إلى أن عدم التزام الاتحاد الأوروبي برفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الأتراك ولد شعورا بـ الغبن" في تركيا.

ودعا قورتولموش السياسيين الأوروبيين بالتفكير في تداعيات حدوث موجة لجوء جديدة إلى أوروبا، قائلاً: "إن السياسيين الأوروبيين ارتجفت أضلاعهم، لمجرد مشاهدتهم بضعة آلاف من السوريين، ماذا سيفعلون ياترى عندما يشاهدون مئات آلاف اللاجئين بصورة غير قانونية؟ وكيف سيحافظ الاتحاد على وحدته بارتفاع موجة العنصرية والتعصب، وكيف سيحافظون على هوياتهم الوطنية؟ عليهم أن يفكروا في ذلك، وأتمنى ذلك".