قالن: واشنطن منقسمة في موقفها تجاه تنظيم ب ي د الإرهابي ودعمه

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 09.03.2017 14:36
آخر تحديث في 09.03.2017 22:45
قالن: واشنطن منقسمة في موقفها تجاه تنظيم ب ي د الإرهابي ودعمه

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن هناك مواقف مختلفة داخل الإدارة الأمريكية تجاه تنظيم "ب ي د/ي ب ك" الإرهابي، يمكن استخلاصها من خلال التصريحات الصادرة، فهناك من يدعو إلى مراعاة موقف تركيا، وفي المقابل هناك جهود لمواصلة التعاون وإدارة العمليات عن طريق التنظيم.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها اليوم للصحفيين، قيَّم من خلالها موقف الولايات المتحدة من التطورات في مدينة منبج، وخطة العملية العسكرية في الرقة.

حيث قال قالن إنه لم يحسم القرار بعد فيما يخص عملية الرقة، من حيث الخطة والأطراف المشاركة. وترغب تركيا في المشاركة في عملية الرقة إلى جانب قوات من الجيش السوري الحر، وتشترط عدم مشاركة تنظيم "ب ي د" الإرهابي في العملية.

وفي الملف الداخلي، قال قالن إن بعض السياسيين الأتراك يعارضون التعديلات الدستورية دون الاطلاع عليها. ودعا قالن إلى المشاركة في الاستفتاء الشعبي الذي سيجرى بعد قرابة خمسة أسابيع، مشيراً إلى أن التعديلات تهدف إلى الانتقال إلى نظام أكثر صلاحية وثباتاً، مع مراعاة تحقيق العدالة في نسب تمثيل كل الولايات داخل البرلمان.

خارجياً أيضاً؛ عبر قالن عن استياء بلاده من تمرير قانون حظر الأذان بمكبرات الصوت، بالكنيست الإسرائيلي في الجولة الأولى معتبراً أن القرار تحريضي ويزعج جميع العالم الإسلامي.