ميركل: العلاقات التركية الألمانية تستحق الجهد المبذول في سبيلها

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 09.03.2017 13:59
آخر تحديث في 09.03.2017 23:36
ميركل: العلاقات التركية الألمانية تستحق الجهد المبذول في سبيلها

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل يوم الخميس، إن روابط كثيرة تربط بين بلادها وتركيا مثل عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو) والحرب المشتركة على الإرهاب؛ لكن الخلافات التي طفت على السطح في الآونة الأخيرة تتطلب بذل كل جهد ممكن لحلها.

وقال ميركل أمام مجلس النواب (البوندستاج) "من جانب هناك كثير من المصالح الأوروبية التركية المشتركة ومن جانب آخر توجد خلافات عميقة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا وبين ألمانيا وتركيا، ونشعر بذلك مجددا هذه الأيام".

وأضافت: "من وجهة نظرنا خوض كل مسعى مؤيد للعلاقات الألمانية التركية هو جهد مستحق لكن على أساس قيمنا وتوقعاتنا وبوضوح".

كما أكدت أن ألمانيا تجنب ابتعاد تركيا "أكثر" عنها، لكنها اعتبرت في الوقت نفسه الاتهامات التركية لبلادها بالنازية غير مقبولة.

وقالت ميركل في خطاب أمام النواب الألمان "في هذا الوضع الصعب لا يمكن أن يكون من مصلحتنا الجيوسياسية في مجال السياسة الخارجية والأمنية، أن نترك تركيا الشريكة في حلف شمال الأطلسي، تبتعد أكثر".

وكانت الأزمة بين تركيا وألمانيا قد تأججت بعد إلغاء السلطات الألمانية فعاليات كان من المفترض أن يلتقي خلالها وزراء أتراك مع الجالية التركية في ألمانيا للحديث حول الاستفتاء على النظام الرئاسي. وقد أعقب ذلك على مدار الأيام الماضية ارتفاع في حدة التصريحات بين البلدين.