تركيا تدعو بلغاريا لاحترام حقوق مواطنيها من أصول تركية

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 09.03.2017 13:09
آخر تحديث في 09.03.2017 23:29
تركيا تدعو بلغاريا لاحترام حقوق مواطنيها من أصول تركية

دعت تركيا، اليوم الخميس، جارتها بلغاريا إلى احترام الحقوق السياسية للأقليات، وحقهم في المشاركة في العملية الانتخابية لاختيار ممثليهم في البرلمان البلغاري.

جاء ذلك على لسان متحدث وزارة الخارجية التركية، حسين مفتي أوغلو، في معرض رده على سؤال حول بيان أصدرته وزارة الخارجية البلغارية أول أمس الثلاثاء.

وأوضح مفتي أوغلو أن جمهورية تركيا هي من بين مؤسسي النظام الأوروبي القائم على القوانين، الذي أشار إليه البيان الصحفي الصادر عن وزارة الخارجية البلغارية بتاريخ 7 مارس/ آذار 2017.

وشدد المتحدث أنه أمر له دلالات أن تصدر بلغاريا قانونًا خاصًا حول تحديد عدد صناديق الاقتراع في تركيا بـ 35 صندوقا كحد أقصى، في سعي منها إلى حرمان الناخبين البلغاريين من ذوي الأصول التركية (المقيمين في تركيا)، من حق الانتخاب الذي يعتبر أحد الحقوق الأسياسية.

ودعا مفتي أوغلو الجمهورية البلغارية إلى العدول عن ممارساتها التي تهدف الى تقييد الحقوق الأساسية للأقليات، وتتعارض مع النظام الأوروبي القائم على القوانين.

كما أكد أن تركيا لا تتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى، مفندًا ما ورد في بيان الخارجية البلغارية عن وعود وتحفيزات مادية تركية للناخبين.

وشدد على أن الجمهورية التركية ستواصل توفير كافة التسهيلات لمواطني الجمهورية البلغارية (المقيمين في تركيا)، من أجل الإدلاء بأصواتهم خلال انتخابات بلادهم.