وزير الخارجية الهولندي السابق: لا يمكن تفهم منع هبوط طائرة جاوش أوغلو

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 12.03.2017 11:19
آخر تحديث في 12.03.2017 11:37
وزير الخارجية الهولندي السابق: لا يمكن تفهم منع هبوط طائرة جاوش أوغلو

اعتبر وزير الخارجية الهولندي السابق بن بوت، سحب بلاده تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية التركي، جاوش أوغلو، في الأراضي الهولندية، "أمر لا يمكن تفهمه".

جاء ذلك في تصريح لأحد المواقع الاخبارية على شبكة الإنترنت، انتقد خلاله رئيس حكومة بلاده مارك روته. وقال: "لايمكن تفهم عدم قبول وزير الخارجية التركي، وسحب تصريح هبوط طائرته".

وأضاف: "حسب رأيي، هذا الموقف مرتبط ارتباطا وثيقا بالانتخابات، نحن قمنا بالدفاع عن الديمقراطية، وحقوق الانسان ونقوم بذلك. غير أننا من خلال هذا المنع اتخذنا خطوة خاطئة ومخالفة لهذه القيم".

وأمس السبت، منعت الحكومة الهولندية زيارة لوزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، وأخرى لوزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية، فاطمة بتول صيان قايا، بهدف لقاء الجالية التركية والدبلوماسيين الأتراك في هولندا.

وأدانت وزارة الخارجية التركية قرار السلطات الهولندية منع زيارة الوزيرين، وطلبت من السفير الهولندي في أنقرة، الذي يقضي إجازة خارج تركيا بعدم عودته إلى مهامه لبعض الوقت.

كما أغلقت الشرطة التركية مداخل ومخارج سفارة هولندا في أنقرة وقنصليتها في إسطنبول لدواع أمنية.

من جهة أخرى، استخدمت الشرطة الهولندية القوة لتفريق مواطنين أتراك تجمعوا، في مدينة روتردام، للتعبير عن رفضهم منع وصول موكب الوزيرة التركية إلى القنصلية التركية. كما تظاهر أتراك أمام سفارة هولندا في أنقرة، وأمام قنصليتها في إسطنبول، للتعبير عن رفضهم منع السلطات الهولدنية لزيارة الوزراء الأتراك.